ملخص فيلم روبوكوب لسنة 1987


فيلم روبوكوب

صدر فيلم روبوكوب (بالإنجليزية RoboCop) سنة 1987، والمعروف باسم الشرطي الآلي، وهو من نوع الحركة، الجريمة، الخيال العلمي، والدراما. تدور أحداث القصة في عالم مستقبلي حيث تعم الفوضى مدينة ديترويت، وتتمحور حول ضابط الشرطة أليكس مورفي، الذي إنتقل حديثا للعمل في مخفر ميترو الغرب.

تعد شركة أومني للمنتجات الاستهلاكية هي المسؤولة عن جهاز شرطة المدينة، والتي يسعى رئيسها على إزالة الجريمة والقضاء عليها وخلق مدينة جديدة نظيفة وآمنة، وبهذا يقوم نائب الرئيس ديك جونز بالكشف عن الروبوت الآلي رقم 209 من أجل إنفاذ القانون، لكن تجربته تبوء بالفشل، وبهذا يتكلف المدير التنفيذي بوب مورتون بمشروع إزالة الجريمة والذي يتمثل في إختراع رجل آلي تحت إسم روبوكوب. يطارد مورفي رفقة شريكته الجديدة لويس زعيم العصابة الإجرامية كلارنس ورجاله، يتم محاصرة مورفي وإطلاق النار عليه بشكل مروع تحت أنظار زميلته لويس، لاحقا يتم الإعلان عن وفاته، يستغل مورتون الفرصة ويقوم بتحويل جثة أليكس مورفي إلى روبوكوب، وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

الشخصيات الرئيسية في فيلم روبوكوب:

فيلم روبوكوب
الممثل
بيتر ويلر
في شخصية روبوكوب
فيلم روبوكوب
الممثلة
نانسي ألين
في شخصية آن لويس
فيلم روبوكوب
الممثل
روني كوكس
في شخصية ديك جونز
فيلم روبوكوب
الممثل
كيرتوود سميث
في شخصية كلارنس بوديكر
فيلم روبوكوب
الممثل
ميغيل فيرير
في شخصية بوب مورتون
فيلم روبوكوب
الممثل
روبرت دوكوي
في شخصية وارن ريد

ليس هناك حرق:

في عالم إفتراضي مستقبلي، تظهر مدينة ديترويت وهي تعمها الفوضى وتنتشر بها الجريمة، وبهذا تعاقدت الشركة الضخمة أومني للمنتجات الاستهلاكية مع مدينة ديترويت من أجل التكفل بجهاز شرطة المدينة. تم نقل الضابط أليكس مورفي للعمل في مخفر مترو الغرب تحت قيادة الرقيب وارن ريد، وهو شخص نزيه والذي كان يعمل في مترو الجنوب، ولديه زوجة وطفل يحبهما بشدة.

يقوم نائب رئيس شركة أو سي بي ديك جونز بعرض إختراعه الجديد روبوت إنفاذ القانون 209 أمام رئيس مجلس الإدارة (الرجل العجوز)، إذ هدفه هو أن تحل آلات 209 محل الشرطة وتقوم بإزالة الجريمة من أجل إنجاح مشروع رئيس الشركة الذي يتجلى في خلق مدينة نظيفة تدعى ديلتا سيتي، لكن يخرج العرض عن السيطرة ويقوم الروبوت بقتل أحد أعضاء المجلس مما يجعل الرجل العجوز جد غاضب من ديك، في هذه الأثناء يستغل الفرصة المدير التنفيذي المبتدئ بوب مورتون ويقدم مشروعه الخاص روبوكوب ويوافق عليه الرئيس من أجل البدأ في الإشتغال عليه.

لاحقا يقوم مورفي وشريكته الجديدة آن لويس بمطاردة قاتل رجال الشرطة كلارنس بوديكر وعصابته،  بعد قيامهم بعملية سطور، تقوم العصابة بالإختباء داخل مصنع، يفترق كل من مورفي ولويس للبحث عن المجرمين، لكنهم قاموا بمحاصرة مورفي وتعذيبه أشد العذاب وتقطيع جسده بالرصاص، ولويس تشاهد من بعيد هذا المشهد المرعب بدون أن تستطيع القيام بأي شيء، وأخيرا يقوم زعيمهم كلارنس بإطلاق رصاصة على رأسه ويسقط مورفي، فيما بعد يتم أخذه إلى المستشفى في حالة مزرية لكنهم لم ينجحوا في إنقاذه وأعلنوا وفاته.

هناك حرق:

يغتنم بوب مورتون الفرصة التي كان ينتظرها وقام بتحويل جثة مورفي إلى الآلي روبوكوب، إذ قاموا بجعله مجرد سايبورغ بدرع قوي لا يتذكر أي شيء عن حياته الماضية، وتم برمجته من أجل حماية الضعفاء وخدمة القانون…، ليتم تعيينه في نفس المخفر الذي كان يعمل فيه عندما كان لا يزال على قيد الحياة، ويتم مراقبته من طرفهم عبر جهاز تتبع موضوع عليه، عندما رأته لويس لأول مرة شعرت وكأنها تعرفه من قبل، إذ وجهه مغطى بخوذة حديدية ويصعب التعرف عليه، يبدأ روبوكوب بمحاربة الجريمة وتشيد به وسائل الإعلام، يظهر بأن ديك جونز جد غاضب من إنجازات مورتون والذي أخذ منه أحلامه وقضى على مشروعه الخاص الذي يتجلى في الآلي 209.

يبدأ روبوكوب بإسترجاع ذكرياته عندما كانت العصابة تقوم بإطلاق النار عليه، تلتقي به لويس وتخبره بأنه مورفي لكنه يخرح مسرعا من مخفر الشرطة، أثناء قيامه بدورية يقوم روبوكوب بإعتقال إميل وهو أحد أعضاء عصابة كلارنس، يستطيع إميل التعرف عليه على أنه مورفي، يقوم روبوكوب بأخذه إلى مخفر الشرطة ويتجه إلى قاعدة بيانات الشرطة، إذ يتعرف على هوية إميل وأعضاء العصابة الآخرين وبأن قائدهم متهم بقتل الشرطي مورفي، ويتذكر الشرطية لويس وهي تناديه بإسم مورفي، ليتجه إلى المنزل القديم للشرطي مورفي، وهناك يستعيد الكثير من ذكرياته  ليعلم حقيقته ويبدأ الإنتقام من العصابة.

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم ذا ترمنايتور لسنة 1984

يقوم كلارنس بقتل مورتن تحت تعليمات جونز، يستطيع روبوكوب القبض على عضو العصابة ليون مما يقوده إلى باقي أعضائها، يقوم بإبراح زعيمهم ضربا ويجعله يعترف بأنه يعمل لصالح ديك جونز، ويأخذه إلى مخفر الشرطة ويتجه إلى ديلتا سيتي. في هذا الوقت يجري ديك إتصالا مع كلارنس ليخبره بعدم البوح بالحقيقة، وبأنه سيعمل على إطلاق سراحه سريعا.

يصل روبوكوب إلى شركة أو سي بي للقبض على ديك، غير أن جسده لا يستطيع لأنه تمت برمجته على عدم القبض على مسؤولي أو سي بي، يعترف له بقتله لبوب مورتن ويقوم بإطلاق الآلي 209 لتدميره، لكن روبوكوب يستطيع الهرب خارجا، ليتم الهجوم عليه من طرف رجال الشرطة تحت أوامر أو سي بي، إذ يلحقون أضرار جسيمة بجسده لتقوم لويس بمساعدته والهروب به بعيدا إلى مصنع الفولاذ المهجور.

بعد إطلاق سراح كلارنس يطلب منه ديك بتدمير روبوكوب ويقوم بتزويده بأسلحة مدمرة، تغرق مدينة ديترويت في الفوضى بعد إضراب الشرطة، ويتجه كلارنس رفقة رجاله إلى المصنع المهجور للقضاء على روبوكوب، يستطيع مورفي بمساعدة لويس القضاء على كلارنس ورجاله وقتلهم جميعا، لكن لويس تعرضت لجروح بليغة وأيضا روبوكوب تعرض لأضرار جسيمة، بعد ذلك يتوجه مورفي إلى شركة أو سي بي خلال إجتماع لمجلس الإدارة، ويكشف لهم بأن ديك هو من قتل مورتون، يأخذ ديك رئيس الشركة كرهينة من أجل الهرب، يقوم الرئيس بطرد ديك من الشركة وبهذا يستطيع روبوكوب إطلاق النار عليه لتتحطم النافذة ويسقط مقتولا، وأخيرا يسأله رئيس الأو سي بي عن إسمه ليجيبه بأنه مورفي، وينتهي الفيلم.

دليل الآباء بخصوص فيلم روبوكوب:

بالنسبة للمشاهد المخلة بالحياء والعنف في فيلم روبوكوب، نرى بعض رجال الشرطة من الخلف وهم يستحمون عرات بشكل كامل في لمحة بصر، وأيضا في نفس المشهد نرى صدر شرطية عاري بشكل كامل قبل أن ترتدي ملابسها، وطبعا هذا المشهد ليس له طابع جنسي لكنه يبقى مخل بالحياء، أيضا يظهر مورتون وهو يحتفل ويتعاطى المخدرات مع إثنين من البغايا في منزله، أيضا ظهور مرقص ليلي، ومحاولة مجرمين إغتصاب شابة. بالنسبة للعنف في فيلم الشرطي الآلي فهو موجود كثيرا، لقطة تقطيع مورفي بالرصاص من طرف عصابة كلارنس، وأيضا هناك لقطة مقززة لإميل وهو أحد أعضاء العصابة عندما أصبح جسده مشوها، لا أنصح بمشاهدته من طرف الأشخاص أقل من 18 سنة.