ملخص فيلم تيكن لسنة 2008


فيلم تيكن

صدر فيلم تيكن (بالإنجليزية Taken) سنة 2008، وهو من نوع الحركة، الإثارة، والجريمة. تتمحور أحداث القصة حول العميل المتقاعد للمخابرات المركزية بريان ميلز، منفصل عن زوجته لينور ولديه إبنة معها تدعى كيم، تطلب منه إبنته السماح لها بالذهاب إلى باريس في عطلة سياحية رفقة صديقتها المقربة أماندا، يرفض الأمر لأنها لا تزال قاصر، فيما بعد يتراجع عن قراره ويوافق على سفرها، غير أنه يكتشف بأنها ذاهبة رفقة صديقتها من أجل متابعة فرقة الروك يو تو خلال جولتهم الأوروبية، ورغم معرفته بكذبتها فإنه يسمح لها بالسفر خوفا من أن يفقد حبها له.

عند وصولهم إلى باريس وأثناء تواجدهم في الشقة التي سيمكتون بها، تتلقى كيم إتصالا من والدها الذي يريد الإطمئنان عليها، وفي نفس الوقت يتم إقتحام الشقة من طرف عصابة وإختطاف أماندا أمام أعينها، تخبر والدها بالإقتحام قبل أن يتم إختطافها هي الآخرى، والآن عليه السفر إلى باريس من أجل البحث عن إبنته وإنقاذها من مختطفيها.

الشخصيات الرئيسية في فيلم تيكن:

فيلم تيكن
الممثلة ماجي غرايس 
في شخصية كيم
فيلم تيكن
الممثل ليام نيسون
في شخصية بريان ميلز
فيلم تيكن
الممثل أوليفر ريبوردين
في شخصية جان كلود بيتريل
فيلم تيكن
الممثلة فامك جانسن
في شخصية لينور
فيلم تيكن
الممثل نيكولا جيرو
في شخصية بيتر
فيلم تيكن
الممثل أربين باجراكتاراج
في شخصية ماركو

ليس هناك حرق:

يعد براين ميلز ضابط سابق لدى وكالة المخابرات المركزية، وأيضا متقاعد من القوات الخاصة للجيش الأمريكي، والآن يعيش حياة هادئة ويقوم بعمل ثانوي للأمن رفقة زملائه السابقين من سي آي أي، يحاول توطيد علاقته مع إبنته الوحيدة كيم التي تحب أن تصبح مغنية والتي تعيش مع طليقته لينور وزوجها الثري ستيوارت، أثناء قيامه بوظيفته كحارس شخصي تتعرض نجمة البوب الشهيرة شيرا للهجوم ويتدخل براين لإنقاذها، ولأنها في وقت سابق رفضت طلبه لمساعدة كيم في طموحاتها الغنائية، فإنها تشكره على إنقاذه لها وكعربون إمتنان تقبل بمقابلة إبنته من أجل تقييمها ومساعدتها.

يلتقي براين مع إبنته لإخبارها بالمفاجأة التي تخص لقائها مع نجمة الغناء شيرا، لكن قبل ذلك تطلب منه كيم الإذن بالسماح لها بالذهاب مع صديقتها المقربة أماندا إلى باريس، يرفض بشدة لأنها لا تزال قاصرة بسن 17 سنة، تخبره زوجته السابقة لينور بأنه بهذا التصرف سيفقد حب إبنته له، في وقت لاحق يتراجع براين عن قراره ويوافق على ذهابها بشرط أن تتصل به عند وصولها في كل ليلة وقدم لها هاتفا خاص لذلك، في المطار علم بالصدفة بأنها كذبت عليه وبأنها ذاهبة رفقة صديقتها لمتابعة فرقة الروك يو تو خلال جولتهم الأوروبية، لكنه لم يظهر لها بأنه علم الحقيقة وتركها تذهب لكي لا يخسر حبها.

تصل الفتاتين إلى باريس، يتعرفان على شاب يدعى بيتر، بعد إنفصالهم معه يقوم بإجراء مكالمة يخبر فيها شخص ما عن عنوان تواجد الفتاتين، إذ تظهر بأن أماندا قد كذبت على كيم بشأن الشقة التي سيمكتون بها إذ أقاربها مسافرين إلى إسبانيا، ولم ترد إخبارها بالحقيقة خوفا من أن والدها براين سيمنعها من السفر لو علم أنهم سيتواجدون بالشقة لوحدهم.

أثناء إتصال براين بكيم يقوم رجال مقنعين باقتحام الشقة واختطاف أماندا، يطلب براين من ابنته كيم بأن تصف له مختطفيها من خلال الهاتف، لمساعدته في العثور عليهم فيما بعد، وهذا ما قامت به أثناء الثواني المعدودة من إختطافها، يخبرهم عبر الهاتف بأنه لن يلاحقهم إن أطلقوا سراحها، ويحذرهم بأن عدم فعل ذلك سيؤدي بهم إلى الموت، ليرد عليه شخص من العصابة بحظ سعيد وينهي المكالمة.

هناك حرق:

يخبره صديقه وزميله القديم سام بأن المختطفون يتحدثون اللغة الألبانية، وبأن الشخص الذي تحدث معه عبر الهاتف هو رئيسهم ماركو وهم عصابة للإتجار بالنساء، والأمر الخطير أن عليه إيجادها قبل مرور 96 ساعة قبل إختفائها للأبد، تترجاه طليقته لينور بالعثور على إبنتهم، ويتجه نحو باريس للبحث عنها، عند وصوله يتجه صوب مكان الإختطاف ويقتحم الشقة، يعثر على بطاقة ذاكرة الهاتف ومن خلالها يجد إنعكاس بيتر في الزجاج وهو يقوم بتصوير كيم وأماندا، يتجه إلى المطار إذ يجده مع شابة مسافرة يريد خداعها هي كذلك، يقوم براين بالقبض عليه لكنه يتمكن من الفرار، إذ أثناء ملاحقته له يتعرض بيتر للدهس من طرف شاحنة ويقتل.

بعد ذلك يلجأ براين إلى صديقه القديم عميل المخابرات الفرنسية جان كلود بيتريل، والذي أصبح يعمل الآن بوزارة الداخلية في وظيفة مكتبية، يخبره صديقه بأن يبدأ بحثه في بوابة كليشي حيث تعمل شبكة الدعارة الألبانية، بعد مغادرة براين يقوم بيتريل بإرسال شخص لمراقبته، تقود بريان تحرياته إلى بيت دعارة موجود في ساحة للبناء، هناك يجد سترة الدنيم الخاصة بكيم مع أحد الشابات المخدرات التي يتم ممارسة الجنس عليهن، يقوم بإنقاذها بعد تبادل إطلاق النار مع رجال العصابة، ويأخذها إلى أحد الفنادق لعلاجها عن طريق إزالة سموم المخدرات من جسدها.

يقترح بيتريل على براين إرجاعه إلى وطنه، لكنه يتمسك بالبحث عن إبنته. لاحقا، تستيقظ الشابة المخدرة وتخبره بأن السترة أعطتها لها كيم عندما كانت محتجزة معها وتخبره عن المكان، يتجه هناك ويتظاهر على أنه بيتريل ويطلب لقاء الزعيم، وذلك من أجل إعادة التفاوض بشأن رسوم حماية الشرطة لأفعالهم الإجرامية، يتم تقديم المال له على أنه شرطي فاسد من أجل حمايتهم، لكن قبل رحيله يخبرهم بمساعدته على ترجمة رسالة من صديقه الألباني والتي تعني حظ سعيد، ليقوم زعيمهم ماركو بنطقها بنفس الصوت الذي تحدث معه سابقا عند إختطاف إبنته، ويخبره براين بأنه قال له أنه سيعثر عليه، تبدأ المعركة والتي تؤدي إلى مقتل العديد من رجال العصابة بإستثناء زعيمهم، ويعثر على العديد من الفتيات المخدرات ومن بينهم أماندا وهي ميتة.

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم لا أحد لسنة 2021

في وقت لاحق يظهر براين وهو يقوم بتعذيب ماركو، يعترف له بأنه قام ببيع كيم إلى شخص يدعى باتريس سانت كلير، لأنهم يقومون ببيع العذارى ولا يحتفظون بهم لقيمتهم العالية في السوق، ويتركه براين ليموت بواسطة الصعق الكهربائي، يكتشف براين فساد صديقه القديم جان كلود، يقتحم منزله ويجبره على مساعدته على إيجاد سانت كلير.

يقوم براين بالتسلل كرجل شرطة إلى الحفل الذي يتواجد به سانت كلير ورجاله، حيث يقام مزاد علني جنسي لبيع الفتيات، يستطيع التغلب على الحراس الشخصيين ويجبر علي وهو أحد مقدمي العطاءات على شراء كيم، لكن يتم القبض عليه من طرف سانت كلير ورجاله ويأمر بقتله، في وقت لاحق يستطيع براين تحرير نفسه والقضاء على الحراس، يقوم بالإمساك بسانت ويعترف له ببيع كيم لشخص يدعى رامان والذي أخذها إلى يخته.

يتوجه برايان مسرعا للعثور على إبنته، يقتحم اليخت ويقضي على جميع الحراس ومن ضمنهم علي، يمسك رئيسهم رامان بكيم ويهدد بقتلها بواسطة خنجر في محاولة منه للتفاوض، ليقوم براين بإطلاق رصاصة في رأسه وإسقاطه ميتا، يضمها والدها وهي تبكي بحرقة ويعودان إلى الوطن، عند وصولهم إلى المطار يجدون بإنتظارهم كل من والدتها لينور وزوجها ستيوارت، وفي أجواء سعيدة  تقوم لينور بشكر براين، لاحقا يفاجئ براين كيم بأخذها إلى نجمة البوب شيرا، وينتهي الفيلم.

دليل الآباء بخصوص فيلم تيكن:

بالنسبة للمشاهد المخلة بالحياء والعنف في فيلم تيكن:

تخبر أماندا كيم برغبتها بممارسة الجنس مع بيتر وبأن الرجال الفرنسيين رائعين في الفراش، اللباس الغير المحتشم للبغايا، ظهور العديد من الفتيات المخدرات وبعضهن بلباس غير محتشم، ممارسة الجنس مع هؤلاء الفتيات المخدرات بشكل غير واضح، لباس المخطوفات العاري عند بيعهم بالمزاد العلني ومن بينهم كيم، هناك مشاهد للعنف والتعذيب والقتل. لا ينصح بمشاهدته من طرف الأشخاص أقل من 18 سنة.