أفضل أفلام جاك نيكلسون


أفضل أفلام جاك نيكلسون

ولد جاك نيكلسون (بالإنجليزية Jack Nicholson) سنة 1937، في نبتون، ولاية نيوجيرزي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل بالدرجة الأولى، كاتب، منتج، وصانع أفلام، في أغلب الاستطلاعات نجده ضمن أفضل عشر ممثلين في التاريخ السينمائي، ولقد حصل على العديد من الجوائز، ومن أهمها نجد جائزة الأوسكار لأفضل ممثل لسنة 1976، عن فيلم أحدهم طار فوق عش الوقواق، وأيضا حصوله على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، عن فيلم أفضل ما يمكن حصوله لسنة 1998، وجوائز عديدة آخرى. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جاك نيكلسون، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

بدأ النجم جاك نيكلسون مسيرته في عالم السينما سنة 1958، وذلك من خلال فيلم صرخة الطفل القاتل، وهو فيلم بالأسود والأبيض، بعد ذلك شارك في العديد من الأدوار في سنوات الستينيات، غير أنه عرف كثيرا من خلال دوره الثانوي في فيلم السائق البسيط لسنة 1969، لكن إنطلاقته الحقيقية كانت في سنوات السبعينيات، من خلال مشاركته في أفلام من قبيل الحي الصيني لسنة 1974، وفيلم أحدهم طار فوق عش الوقواق لسنة 1975. عند سماع إسم جاك نيكلسون الكل يأتي في مخيلته مشاركته في فيلم البريق لسنة 1980، إذ يعد من بين أفضل الأفلام في تاريخ السينما وأصبح لصيقا به للأبد.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ستيفن كينغ

نجد بأن الأدوار الذي شارك فيها الممثل جاك نيكلسون متنوعة بشكل كبير، بين أفلام الأسود والأبيض، الأفلام الكلاسيكية، أفلام الجريمة، الرعب، الإثارة، والدراما، ونجده أيضا يقوم بأدوار الشرير، كدوره بشخصية جاك تورانس في فيلم الرعب البريق لسنة 1980، وأيضا دوره بشخصية الجوكر في فيلم باتمان لسنة 1989، كذلك شارك في العديد من أفلام الكوميديا المميزة، ومن بينها نجد فيلم هجوم المريخ! لسنة 1996، كان آخر فيلم شارك فيه هو كيف تعرف لسنة 2010، ومنذ ذلك الحين لم نشاهد أعمال جديدة له، مع أنه لم يعتزل رسميا، غير أنه وكأنه تقاعد بشكل غير مباشر.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جاك نيكلسون، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها جاك نيكلسون كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إخراجه أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 باتمان


    Batman، صدر فيلم باتمان سنة 1989، وهو من نوع الأبطال الخارقين والجريمة والحركة، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من الرجل الثري محارب الجريمة بروس واين "باتمان" والمجنون الشرير جاك نابير "الجوكر" والصحفية المصورة الجميلة "فيكي فال" وتدور الأحداث في مدينة غوثام، بعد أن شهد الطفل بروس على القتل الوحشي لوالده تمر السنين ليصبح يحارب الجريمة والمجرمين مرتديا زي الخفاش، ومع وقوعه في حب الصحفية فيكي التي تحقق حول هوية باتمان ولا تعلم بأنه هو نفسه بروس الرجل الميلياردير، لكن عندما يظهر شخص مجنون  ملقب بالجوكر سيجد باتمان بأنه أول تحدي حقيقي له.

  2. 9 خمس قطع سهلة


    Five Easy Pieces، صدر فيلم خمس قطع سهلة سنة 1970، وهو من نوع الدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول "بوبي دوبيا" والذي يعمل مع صديقه إلتون في حقل للنفط، يمضي بوبي معظم وقته مع صديقته النادلة "رايت"، يعد بوبي عازف بيانو كلاسيكي سابق ينتمي إلى عائلة من الموسيقيين من الطبقة العليا والذي لا يعلم صديقه إلتون بحقيقته، بعد ذلك يستقيل من عمله ويلتقي بشقيقته "بارتيتا' والتي تخبره بأن والدهما مريض جدا وأن عليه زيارته، وبهذا سوف يتجه بوبي إلى والده وإلى عائلته في واشنطن من أجل الإجتماع بهم.

  3. 8 قائمة الدلو


    The Bucket List، صدر فيلم قائمة الدلو سنة 2007، وهو من نوع الكوميديا والدراما والمغامرات، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من ميكانيكي السيارات "كارتر تشامبرز" والملياردير "إدوارد كول"، يلتقي الرجلين في غرفة في مستشفى حيث العامل المشترك بينهما أن كليهما يعاني من مرض العضال ولم يتبقى لهم سوى بعض الأشهر للعيش، تتطور بينهما صداقة أثناء علاجهما بعد ذلك يقومان بوضع قائمة الدلو "وهي قامة بالأشياء التي يريدان القيام بها قبل موتهم التصالح مع أنفسهم ومن حولهم وزيارة أماكن مختلفة وعيش المغامرة"، في جو من الكوميديا والدراما في نفس الوقت.

  4. 7 القليل من الرجال الصالحين


    A Few Good Men، صدر فيلم القليل من الرجال الصالحين سنة 1992، وهو من نوع الدراما والإثارة والغموض، يعتبر بطل الفيلم هو الملازم دانييل كافي وهو محامي عسكري، سوف يقوم بالدفاع على إثنين من مشاة البحرية المتهمين بقتل زميلهما، وعندما يتبين له بأنهما تلقيا أمرا من رئيس لهما، سوف يقوم بكل ما في وسعه لإثبات الأمر وتوضيح ألغاز القضية، ولإيجاد المذنب الحقيقي.

  5. 6 ذئب


    Wolf، صدر فيلم ذئب سنة 1994، وهو من نوع الدراما والرعب والرومانسية، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتعرض الناشر ويل وهو في طريق العودة إلى المنزل للعض من طرف ذئب، بعد ذلك أصبح أكثر نشاطا وحيوية، سيكون أول صيد لويل عبارة عن غزال، عندما يتم تعويض ويل في العمل بستيوارت سوف يقوم  ويل بكل ما في وسعه لإسترجاع مكانته في العمل، وأيضا الحفاظ على علاقته مع لورا.

  6. 5 أفضل ما يمكن حصوله


    As Good as It Gets، صدر فيلم أفضل ما يمكن حصوله سنة 1997، وهو من نوع الدراما والرومانسية والكوميديا، تتمحور أحداث القصة حول كل من الكاتب المهووس بالخيال العلمي "ميلفين" وجاره الشاذ جنسيا "سيمون" ونادلة المطعم "كارول"، يعاني ميلفين من الوسواس القهري وهو يتمشى في الطريق وأيضا يجلس دائما في  نفس الطاولة عند تناوله لوجبة الإفطار ويهتم بالنادلة والتي تعد أم وحيدة لطفل، بعد تعرض سيمون للهجوم يقوم ميلفين برعاية كلبه لكن عندما خرج جاره من المستشفى وجد ميلفين صعوبة في رد الكلب إلى مالكه لأنه تعلق به أيضا عندما تركت النادلة كارول العمل في المطعم يجد ميلفين صعوبة في التأقلم مع نادلة آخرى، وتستمر الأحداث.

  7. 4 الحي الصيني


    Chinatown، صدر فيلم الحي الصيني سنة 1974، وهو من نوع الدراما والغموض والإثارة، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من المحقق الخاص "جيك" و"إيفلين مولوراي" وتدور الأحداث سنة 1937، يبدأ كل شيء عندما يتم تعيين جيك من طرف إيفلين لملاحقة زوجها والذي يعد كبير المهندسين في وزارة المياه، يعتقد جيك بأنها مجرد قصة خيانة روتينية، لكن يتبين فيما بعد بأن إيفلين التي إستأجرته هي مجرد مخادعة عندما تظهر إيفلين الحقيقية، وبعد مقتل الزوج يبدأ التحقيق لمعرفة الحقيقة لكن يجد نفسه أمام دوامة من الخداع والفساد.

  8. 3 المغادرون


    The Departed، صدر فيلم المغادرون سنة 2006، وهو من نوع الدراما والغموض والجريمة، تدور أحداث القصة في جنوب بوسطن، يبدأ كل شيء عندما يقوم زعيم المافيا الإيرلاندية فرانك كوستيلو بوضع جاسوس له يدعى كولين سوليفان داخل شرطة ولاية ماساتشوستس، والأمر نفسه تقوم به الشرطة إذ سوف ترسل ضابط الشرطة بيلي كوستيجان من أجل التوغل والإنخراط داخل عالم المافيا كجاسوس، سوف تبدأ الأحداث المشوقة عندما تعلم كل من الشرطة والمافيا بأن لهم جواسيس داخل عالمهم، هنا سوف يحاول كل من كولين وبيلي بإكتشاف الطرف الآخر.

  9. 2 البريق


    The Shining، صدر فيلم البريق سنة 1980، وهو من نوع الرعب والغموض والدراما، تدور أحداث القصة حول كل من الكاتب "جاك تورانس" و زوجته "ويندي تورانس" وإبنهما الصغير "داني تورانس"، يبدأ كل شيء عندما يحصل جاك تورانس على وظيفة حارس لفندق أوفرلوك المعزول في كولورادو، يتم إغلاق الفندق خلال موسم الثلوج "فصل الشتاء" والآن سوف يعيش جاك مع أسرته الصغيرة في الفندق الشاسع وبهذا يستغل الفرصة للكتابة، مع مرور الوقت يبدأ الإبن داني برؤية أمور غربية وأشباح، أما بالنسبة للأب جاك فبسبب العزلة يصيبه الجنون تدريجيا، وبهذا يصبح أكبر خطر يهدد الإبن داني والزوجة ويندي هو جاك والذي ينقلب من إنسان عادي إلى شخص مجنون.

  10. 1 أحدهم طار فوق عش الوقواق


    One Flew Over the Cuckoo's Nest، صدر فيلم أحدهم طار فوق عش الوقواق سنة 1975، وهو من نوع الدراما والكوميديا، تتمحور أحداث القصة حول كل من المجرم "راندل باتريك ماكمفري" وأصدقائه من المرضى العقليين وأيضا حول الممرضة "ميلدريد راتشيد"، يعد راندل مجرم مسجون من أجل إغتصابه لفتاة مراهقة وبعد فترة من سجنه يدعي الجنون من أجل نقله إلى مؤسسة عقلية وسينجح في ذلك، هناك سيجد الممرضة ميلدريد والتي تدير قسم الطب النفسي بقبضة حديدية، بعد ذلك ستجمعه صداقات مع العديد من المرضى العقليين المتواجدين في المؤسسة، وأيضا سيبدأ في خطته التي تتجلى في الهرب من المؤسسة العقلية.