أفضل جزء من سلسلة أفلام الشفق


سلسلة أفلام الشفق

يعد كل من الزومبي، المستذئبين، ومصاصي الدماء، أشهر ثلاثي سواء في عالم المسلسلات أو السينما، وفي بعض الأحيان نجد كل تلك المخلوقات الخيالية مجتمعة في عمل واحد. نجد مخلوقات مصاصي الدماء في أغلب الأحيان في أفلام (الرعب، الخيال، الغموض، الحركة، المغامرات، والدراما)، غير أن هذا الأمر لا يمنع بأن نجد أعمال بطابع (الرومانسية، الكوميديا، المحاكاة الساخرة). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الشفق، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

المستذئب:

المستذئب (بالإنجليزية Werewolf)، وهو شخصية خرافية عبارة عن إنسان يتحول إلى ذئب متوحش. يمكن أن يكون المستذئب بدماء نقية، أو أن يتحول إنسان عادي إلى مستذئب، وذلك بعد تعرضه للعض أو الخدش أو اللعنة من طرف المستذئب، وبالتالي نجد هناك شبه كبير بينهم وبين مصاصي الدماء، من ناحية طرق تواجدهم وتكاثرهم. يختلف شكل المستذئب عند تحوله، فإما نجده يتحول على شكل ذئب عادي، أو ذئب عادي لكن بشكل أكبر ومتوحش، أو على شكل ذئب متوحش كبير الحجم، يمشي بقدميه كالإنسان ويركض بأطرافه الأربعة كالذئب. بالنسبة لنقطة ضعف المستذئب فهي الفضة (رصاص مصنوع من الفضة أو أسلحة فضية)، وأيضا لدى المستذئب علاقة كبيرة مع الليل والقمر.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن المستذئبين

يعتبر الفيلم القصير المستذئب لسنة 1913، أول عمل يتمحور حول المستذئبين، وبعد ذلك ظهرت العشرات من الأفلام حول نفس الموضوع، غير أن فيلم الرجل الذئب لسنة 1941، يعد أول عمل مميز تحكي قصته عن المستذئب. هناك علاقة وطيدة بين مصاصي الدماء والمستذئبين، وهذا الشيء تجلى في أغلب أفلام المستذئبين، إذ نجدها أيضا تناقش موضوع مصاصي الدماء في نفس الوقت، وتختلف النسبة والأهمية من فيلم لآخر.

مصاص الدماء:

مصاص الدماء (بالإنجليزية Vampire)، وهو شخصية خرافية ميثولوجية أسطورية خالدة، والذي يعيش على شرب دماء ضحاياه، و يمكنه الموت عن طريق تعرضه لأشعة الشمس، أيضا عن طريق الثوم أو الفضة…، وطبعا هناك إختلافات حول شكله، إذ في الأسطورة القديمة يوصف بأنه ضخم الجثة ذو لون أحمر أو أرجواني غامق، أما في عالم السينما فيوصف بأنه ذو بشرة بيضاء شاحب الملامح. أغلب مصاصي الدماء يتصفون بأجساد رشيقة، وأيضا يمتازون بالسرعة وبأنهم لايكبرون في السن، مع تواجد إختلاف كبير في هذا الأمر. وطبعا نقصد بمصاص الدماء (الذكور والإناث)، لأننا لا نتحدث مثلا عن شخصية محددة (دراكولا).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن مصاصي الدماء

منذ أوائل سنوات القرن العشرين، بدأت السينما العالمية في إنتاج أفلام عديدة لمصاصي الدماء، وإلى حدود اليوم ظهرت مئات من الأفلام. يعتبر فيلم نوسفراتو لسنة 1922، أول فيلم حقيقي عن مصاصي الدماء، وبعد ذلك ظهر أول فيلم مطول دراكولا سنة 1931. بعد النجاح الكبير التي لقيته أفلام مصاصي الدماء، بدأت تصدر سلاسل أفلام بأجزاء عديدة، ومن بين أشهر سلاسل أفلام مصاصي الدماء نجد (بليد، العالم السفلي، الشفق، من الغسق حتى الفجر). نجد بأن جل أفلام مصاصي الدماء تتضمن مخلوقات المستذئبين أو اللايكنز. أيضا نجد الكثير من أفلام مصاصي الدماء التي تم إنتاج ريميك لها مثل (ليلة رعب، دراكولا برام ستوكر).

سلسلة أفلام الشفق:

ملحمة الشفق (بالإنجليزية The Twilight Saga)، وهي سلسلة أفلام من نوع الرومانسية والخيال، والمبنية على  سلسلة روايات الشفق من تأليف الكاتبة الأمريكية ستيفاني ماير، صدر أول فيلم سنة 2008، وأخر فيلم سنة 2012، بمجموع خمسة أجزاء. تم تمثيل الأدوار الرئسية في السلسة من طرف، كريستين ستيوارت بدور بيلا سوان، وروبرت باتينسون بدور مصاص الدماء إدوارد كولن، وتايلور لوتنر بدور المستذئب جاكوب بلاك.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام الوجهة النهائية

تنتقل بيلا سوان البالغة من العمر 17 سنة إلى مدينة فوركس (واشنطن)، للعيش مع والدها المنفصل عن والدتها رئيس الشرطة تشارلي، بعد إلتحاقها بثانوية البلدة تعجب بالشاب البارد إدوارد كولن وتقع في غرامه، غير أنه لايبادلها نفس الشعور لسبب مجهول، تكتشف بيلا بأنه مصاص الدماء ومع ذلك هذا الأمر لا يجعلها تبتعد عنه، لكنه يرفضها مع أنه يبادلها نفس المشاعر، وذلك خوفا من أن يكون سببا في إنهاء حياتها، لكنها تتحدى كل الأخطار للحفاظ على حبهما، وهنا تبدأ الأحداث الرومانسية والدرامية والدموية في نفس الوقت.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام الشفق:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الشفق. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة، وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرعب والخيال، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 5 ملحمة الشفق: بزوغ الفجر الجزء 1


    The Twilight Saga: Breaking Dawn – Part 1، صدر فيلم ملحمة الشفق: بزوغ الفجر الجزء 1 سنة 2011، وهو من نوع المغامرات والدراما والخيال، وأخيرا سوف تتزوج بيلا مع إدوارد، عندما يعلم جيكوب بأن بيلا سوف تمضي شهر العسل كإنسانة عادية ولم تتحول إلى مصاصة دماء سيقلق بشأنها وحول الخطر الذي من الممكن أن يحدث لها، بعد ذلك سوف  تكتشف بيلا بأنها حامل والجنين ينموا بطريقة سريعة وبشكل مخيف، وكل هذا سوف يعرض حياتها للخطر، وأيضا سوف تواجه عداوة من طرف المستذئبين، لكن جيكوب سوف يتوعد بحمايتها.

  2. 4 ملحمة الشفق: قمر جديد


    The Twilight Saga: New Moon، صدر فيلم ملحمة الشفق: قمر جديد سنة 2009 وهو من نوع المغامرات والدراما والخيال، تبدأ أحداث الفيلم بإحتفال بيلا سوان بعيد ميلادها 18، وذلك مع حبيبها إدوارد وعائلته وأثناء الحفلة تقع حادثة تجعل من هذا الأخير يدرك بأنه يشكل خطر على حياة بيلا، وبهذا سوف يتخلى عنها ويترك المدينة، دخلت بيلا في حالة من الحزن والوحدة لأشهر، وبعد خروجها من حزنها سوف تصادق جيكوب والذي يعتبر مستذئب، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 3 ملحمة الشفق: خسوف


    The Twilight Saga: Eclipse، صدر فيلم ملحمة الشفق: خسوف سنة 2010، وهو من نوع المغامرات  والدراما والخيال، مرة أخرى سوف يحوم الخطر حول بيلا، هناك مجموعة من عمليات القتل الغامضة التي تحدث في سياتل، وأيضا على بيلا الإختيار بين حبيبها إدوارد وصديقها جيكوب الذي يحبها هو أيضا، مع العلم أن إختيارها يمكن أن يزيد العداوة بين مصاصي الدماء والمستذئبين.

  4. 2 ملحمة الشفق: بزوغ الفجر الجزء 2


    The Twilight Saga: Breaking Dawn – Part 2، صدر فيلم ملحمة الشفق: بزوغ الفجر الجزء 2 سنة 2012، وهو من نوع المغامرات الدراما والخيال، تستيقظ بيلا وهي عبارة عن مصاصة دماء، وأيضا يظهر بأن إبنتها رينيزمي مميزة، الآن على بيلا أن تتكيف مع قواها الجديدة، وأيضا نجد بأن إبنتها تنموا بشكل سريع، وعندما يعلم الفولتوري بوجود الطفلة سوف يعلنون الحرب على عائلة إدوارد من مصاصي الدماء، وهنا سوف تطلب عائلة إدوارد المساعدة من باقي الحلفاء من أجل المعركة النهائية.

  5. 1 الشفق


    Twilight، صدر فيلم الشفق سنة 2008، وهو من نوع الدراما والخيال والرومانسية، تبدأ أحداث الفيلم بإنتقال الشابة بيلا سوان إلى مدينة أخرى هي وأبيها تشارلي، بعد ذلك سوف تلتقي بالشاب الوسيم  والغامض إدوارد في الثانوية، والذي يصاحب مجموعة من الزملاء فقط دون غيرهم، تقع بيلا في حبه، لكنه يرفضها لكي لا يخلق لها المشاكل لأنه مصاص دماء ومن عائلة مكونة من مصاصي الدماء، وهنا تبدأ الأحداث.