أفضل ممثلة قامت بأداء شخصية المرأة القطة من خلال الأفلام


شخصية المرأة القطة

تعد أفلام الأبطال الخارقين من بين أشهر الأعمال متابعة، ونجد العديد منها ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ، نجد أغلب الأبطال والأشرار لهم قدرات خيالية، سواء كانوا فضائيين أو بشر متحولين أو (آلهة)، أو يمكن أن يكونوا بشر عاديين، لكن لديهم تقنيات متطورة ولهم مهارات قتالية عالية ناتجة عن تدريب قاسي جدا، ومن أشهرهم نجد شخصية كات وومان من عالم دي سي كوميكس. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل نجمة قامت بأداء شخصية المرأة القطة من خلال الأفلام، دعونا أولا نقدم تعريف موجز عن شخصية كات وومان.

الأبطال الخارقين:

هناك أبطال عاديين زورو، وهناك أبطال خارقين سوبر مان، وهناك أبطال أساطير روبن هود، وطبعا هناك إختلاف بين المشاهدين هل يستحق شخص ما لقب بطل خارق؟ أم هو فقط بطل؟ أم هو مجرد أسطورة؟وهذا موضوع آخر. بالنسبة للأبطال الخارقين فينقسمون هم أيضا إلى عدة أقسام فمنهم من ولدوا بشرا عاديين، وبالصدفة أو عن طريق تجربة (الرجل الأخضر)، أو بالتدريب (الرجل الوطواط)، أصبحوا أبطالا خارقين، وهناك من ولدوا أبطالا خارقين (الرجل الخارق)، ونحن سوف نتكلم وكما تعلمون عن البطلة الخارقة المرأة القطة.

اقرأ أيضًا: أفضل ممثل قام بأداء شخصية الجوكر من خلال الأفلام

المرأة القطة:

المرأة القطة (بالإنجليزية Catwoman)، المعروفة باسم كات وومان، وهي شخصية خرافية خيالية خارقة، ظهرت أول مرة سنة 1940 من خلال كتب دي سي كومكس (باتمان رقم 1، ربيع 1940)، إسمها الحقيقي هو سيلينا كايل، يتم تصويرها على أنها يتيمة، تتعلم البقاء على قيد الحياة في شوارع مدينة جوثام، وقد لجأت إلى السرقة في بداية الأمر من أجل البقاء على قيد الحياة، تدربت على فنون القتال وعلى مهارات سطو القطط.

تعد  المرأة القطة شريرة خارقة، بعد ذلك أصبحت تعتبر شخصية ضد البطل، لتصبح أخيرا بطلة خارقة، إذ يمكن إعتبارها شريرة وطيبة في نفس الوقت، عدو في بعض الأحيان وحليف في أحيان آخرى للرجل الوطواط. ظهرت شخصية كات وومان بالإضافة إلى الكتب المصور في ألعاب الفيديو، و أفلام ومسلسلات الواقع، و أفلام ومسلسلات الأنيميشن.

تعد الممثلة جولي نيومار أول من قامت بأداء دور المرأة القطة، وذلك في الموسمين الأولين من مسلسل باتمان (1967-1966)، وتعد الممثلة لي ميريويذر أول من قامت بأداء شخصية كات وومان في الأفلام الواقعية، وذلك سنة 1966 من خلال فيلم باتمان، تعد النجمة هالي بيري أول إمرأة سمراء تقوم بدور كات وومان في الأفلام، لكن سبقتها الممثلة السمراء إيرثا كيت التي أدت دور كات وومان في مسلسل باتمان (1968-1967). في المجموع جسدت خمس ممثلات دور شخصية المرأة القطة في أفلام الواقع، وكانت أخرهن الممثلة السمراء زوي كرافيتز في فيلم الرجل الوطواط لسنة 2022.

يجب التنبيه بأن شخصية المرأة في فيلم 2004 لم تكن سيلينا كايل، بل كانت شخصية بايشنس فيليبس، إذ يعتمد الفيلم بشكل فضفاض على شخصية كات وومان من عام دي سي كوميكس، إذ تعد بايشنس فيليبس فنانة تعمل كمصممة رسومات لشركة مستحضرات التجميل، تم قتلها بسبب إكتشافها للمخططات الشريرة للمديرة التنفيذية لوريل هيدري، بعد ذلك تم إعادة إحيائها من طرف إلهة القطط المصرية باستيت، وإعطائها قوى خارقة بالطبيعة لها علاقة بالقطط. وبهذا فإنها على عكس سيلينا كايل التي تتمتع بقدرات جسدية جراء تدريبات الجيمباز والمقاتلة، فإن بايشنس فيليبس تتمتع بقدرات بشرية خارقة وتتصرف في الواقع مثل قطة.

اقرأ أيضًا: أفضل ممثل قام بأداء شخصية باتمان من خلال الأفلام

تتميز شخصية المرأة القطة بالازدواجية، فعندما تكون سيلينا كايل تكون بشخصية المرأة الرقيقة الهادئة والخجولة في بعض الأحيان، أما عندما ترتدي بدلة القطة السارقة فإنها تتحول إلى إمرأة جريئة ومثيرة وعنيفة وماكرة جدا، وتمزج شخصيتها بين المرح والحزن. وعلى عكس الرجل الوطواط فإنها يمكن أن تقتل بدم بارد خصوصا الأشخاص الأشرار، لديها علاقة كبيرة مع باتمان، والتي تطورت لتصبح علاقة حب وكانت قريبة من أن تتوج بالزواج، ولديها معه أطفال من بينهم بنت تدعى الصيادة (هيلينا واين)، من الكون البديل (الأرض رقم 2).

ختاما:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل ممثلة قامت بأداء شخصية المرأة القطة من خلال الأفلام. يجب التنبيه بأن الممثلة التي تشارك بشخصية كات وومان بدور البطولة يكون ذلك في صالحها، على عكس الممثلة التي تظهر بدور ثانوي في فيلم باتمان، غير أن هذا الأمر لا ينطبق عندما تكون قصة الفيلم الخاص بالمرأة القطة غير جيدة، أو دورها ضعيف حتى وإن كانت البطلة الوحيدة في الفيلم.

  1. 5 هالي بيري


    Halle Berry، النجمة هالي بيري، وهي من مواليد سنة 1966 في مدينة كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة من الدرجة الأولى، عارضة أزياء، متنافسة في مسابقات ملكة الجمال. إقتحمت الممثلة هاري بيري عالم السينما في بداية سنوات التسعينات من القرن العشرين، إذ تعد أول مشاركة مميزة لها من خلال فيلم الكوميديا والرومانسية بوميرانج لسنة 1992، عرفت بشكل واسع في العالم العربي من خلال مشاركتها بشخصية ستورم في سلسلة أفلام إكس مان.

    حصلت الممثلة هالي بيري على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2007، وأيضا حصلت على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة رئيسية عام 2002 عن فيلم Monster's Ball لسنة 2001، لتصبح أول أمريكية سمراء تفوز بهذه الجائزة، قامت بدور شخصية المرأة القطة في فيلم المرأة القطة لسنة 2004.

    سابقا كانت جميع شحصيات كات وومان تظهر فقط في أفلام الرجل الوطواط، لكن بالنسبة لفيلم كات وومان لسنة 2004 فإن الشخصية تعد محور الفيلم وبطلته، لكن يجب التنبيه هنا بأنها ليست نفسها شخصية سيلينا كايل، بل هي شخصية بايشنس فيليبس، والتي تم إعادة إحيائها من طرف إلهة القطط المصرية باستيت، وإعطائها قوى خارقة للطبيعة لها علاقة بالقطط. لم يعجب الفيلم أغلب المشاهدين والنقاد، وتم تقييم أداء هالي بيري بالسيء في هذا الدور، وأيضا كان لباس كات وومان غير محتشم.

  2. 4 لي ميريويذر


    Lee Meriwether، النجمة لي ميريويذر، وهي من مواليد سنة 1935 في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة، عارضة أزياء، وملكة جمال أمريكا. كانت بدايتها سنة 1959 في فيلم الخيال العلمي والرعب الرجل رباعي الأبعاد،  تعتبر مميزة في المسلسلات التلفزيونة أكثر من الأفلام، إذ حصلت على الكثير من الجوائز عن أدوارها المميزة في العديد من المسلسلات. تعد الممثلة لي ميريويذر أول إمرأة قطة تظهر في الأفلام، وذلك من خلال فيلم باتمان لسنة 1966، وكذلك ظهرت في بعض حلقات مسلسل باتمان (1968-1966)، لكن ليس بشخصية كات وومان بل بشخصية ليزا كارسون.

  3. 3 زوي كرافيتز


    Lee Meriwether، النجمة لي ميريويذر، وهي من مواليد سنة 1935 في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة، عارضة أزياء، وملكة جمال أمريكا. كانت بدايتها سنة 1959 في فيلم الخيال العلمي والرعب الرجل رباعي الأبعاد،  تعتبر مميزة في المسلسلات التلفزيونة أكثر من الأفلام، إذ حصلت على الكثير من الجوائز عن أدوارها المميزة في العديد من المسلسلات. تعد الممثلة لي ميريويذر أول إمرأة قطة تظهر في الأفلام، وذلك من خلال فيلم باتمان لسنة 1966، وكذلك ظهرت في بعض حلقات مسلسل باتمان (1968-1966)، لكن ليس بشخصية كات وومان بل بشخصية ليزا كارسون.

  4. 2 آن هاثاواي


    Anne Hathaway، النجمة آن هاثاواي، وهي من مواليد سنة 1982 في بلدة بروكلين، في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة بالدرجة الأولى ومغنية. بدأت مسيرتها السينمائية في مطلع الألفية الثالثة، وذلك من خلال مشاركتها بشخصية الأميرة ميا ثيرموبوليس، في فيلم مذكرات أميرة لسنة 2001، كان أول عمل مميز لها من خلال فيلم الكوميديا والدراما الشيطان يرتدي برادا لسنة 2006، وجل مشاركاتها المميزة تتمحور حول الأعمال الرومانسية والدرامية والخيالة. حصلت على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة رئيسية عام 2013 عن فيلم البؤساء لسنة 2012، وقد حصلت على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2019.

    شاركت الممثلة آن هاثاواي بدور المرأة القطة سنة 2012، وذلك من خلال فيلم نهوض فارس الظلام، والذي يعد الجزء الثالث من السلسة الغنية عن كل تعريف ثلاثية فارس الظلام، تعد سيلينا كايل في الفيلم لصة من الطراز الرفيع، وماكرة ومراوغة، وتستهدف أثرى أثرياء مدينة غوثام، لكنها في نفس الوقت أصبحت تبحث عن بداية جديدة في حياتها، خصوصا بعد مقابلتها باتمان. الكثير من المشاهدين والنقاد يعتبرون آن هاثاواي أفضل من أدى دور كات وومان.

  5. 1 ميشيل فايفر


    Michelle Pfeiffer، النجمة ميشيل فايفر، وهي من مواليد سنة 1958 في مدينة سانتا آنا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة ومنتجة. بدأت الممثلة ميشيل فايفر مسيرتها السينمائية بشكل حقيقي في بداية الثمانينات، إذ تعد أول مشاركة لها في عمل مميز من خلال فيلم الوجه ذو الندبة لسنة 1983، وحققت شهرتها من خلال مشاركتها في فيلم الخيال السحرة من إيستويك لسنة 1987. وقد حصلت على العديد من الجوائز، وعلى نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2007.

    شاركت الفنانة ميشيل فايفر بدور المرأة القطة في فيلم عودة باتمان لسنة 1992، إذ لعبت دور السكرتيرة سيلينا كايل والتي تحولت إلى كات وومان، جمعتها علاقة حب مع الرجل الوطواط، قبل أن تنتقم من رئيسها السابق ماكس شريك. شخصيا كانت أول مرة أرى فيها شخصية المرأة القطة في الأفلام، وطبعا أصبح هذا الدور لصيقا بالممثلة ميشيل فايفر أكثر من أي ممثلة أخرى.