أفضل فيلم عن سبايدر مان


أفضل فيلم عن سبايدر مان

يعد سبايدر مان من بين أشهر شخصيات الأبطال الخارقين مرحا وحرية، وهو شبيه بهالك وكابتن أمريكا، إذ كلهم اكتسبوا قوتهم عن طريق تجربة أو انفجار، ولم تولد معهم كما هو الشأن لدى البطل الخارق سوبير مان. يعرف سبايدر مان بنشاطه المستمر وابتسامته، إذ في أغلب الأوقات لا يستطيع التحكم في نشاطه، مما يجعله يفقد السيطرة على نفسه ويسقط في التهور والتسرع. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل فيلم عن سبايدر مان، دعونا أولا نعرف بالأبطال الخارقين وبشخصية الرجل العنكبوت، وعلاقتهما بعالم السينما.

الأبطال الخارقين:

الأبطال الخارقين (بالإنجليزية Superheroes)، وهم أشخاص إما ولدوا مع قدرات خارقة (سوبر مان)، أو أصبحوا أبطال خارقين بسبب أمر حدث لأجسادهم (سبايدر مان)، أو فقط تدربوا تدريبا كبيرا ولهم معدات تساعدهم (بات مان). كل واحد منا فكر ولو مرة في حياته بأن يصبح بطل خارق، وذلك من أجل محاربة الشر، والدفاع عن نفسه وعن الآخرين. هناك المئات من الأبطال الخارقين، و العشرات من شخصيات الأبطال الخارقين المشهورة، وكل واحد منا لديه بطل واحد على الأقل، أو عدة أبطال خارقين يفضلهم عن البقية.

بالنسبة لأفلام الأبطال الخارقين فهي مستمدة من المجلات المصورة. ظهر الأبطال الخارقين لأول مرة من خلال مجلات الكوميك بوك، ويعود ذلك لسنوات الثلاثينيات من القرن 20. من بين أشهر شركات القصص المصورة نجد (دي سي كومكس، ومارفل كومكس…)، وكل شركة لها تاريخها و شخصياتها الخارقة. يمكن إعتبار أقدم فيلم للأبطال الخارقين يعود إلى سنة 1920، وذلك من خلال فيلم علامة زورو. هناك أعمال تضم بطل خارق ضد أشرار خارقين، وهناك أعمال تضم مجموعة من الأبطال الخارقين ضد أشرار خارقين آخرين.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأبطال الخارقين

نجحت شركة مارفل في التغلب على شركة دي سي في الأفلام الواقعية، ومسلسلات الأنيميشن، غير أن شركة دي سي تغلبت على شركة مارفل في المسلسلات الواقعية، وفي أفلام الأنيميشن. نجد كذلك أعمال مميزة للأبطال الخارقين من إنتاج شركات أخرى أقل شهرة. لم تصل أفلام الأبطال الخارقين الواقعية لجودة أفلام الأنيميشن، لا من حيث القصة ولا من حيث المشاهد الخارقة، وهذا الأمر راجع لسهولة عمل فيلم أنيميشن بالمقارنة مع فيلم واقعي. غير أنه مؤخرا بدأت تظهر أفلام للأبطال الخارقين من مستوى كبير، وأفضل مثال على ذلك فيلم المنتقمون: الحرب اللانهائية لسنة 2018، إذ تطلب عمل الفيلم ميزانية ضخمة ومؤثرات أسطورية.

سبايدر مان:

الرجل العنكبوت أو سبايدر مان (بالإنجليزية Spider-Man)، وهو شخصية خرافية خيالية خارقة، ظهر أول مرة سنة 1962 من خلال كتب مارفل كومكس، إسمه بيتر باركر وهو طفل يتيم يعيش مع عمته ماي، وعمه بن، في مدينة نيويورك، تبدأ الأحداث عندما  يتعرض للدغ من طرف عنكبوت، ويكتشف بعد ذلك قواه تدريجيا، وبأنه أصبح أسرع وبمقدوره تسلق الجدران والبنايات بطلاقة. ظهرت شخصية سبايدر مان بالإضافة إلى الكتب المصور في الألعاب، الأنمي، مسلسلات و أفلام الأنيميشن ،وفي الأفلام الواقعية.

ظهرت أفلام ومسلسلات الرجل العنكبوت منذ سنوات السبعينيات من القرن المنصرم، ويعد أول فيلم هو سبايدر مان لسنة 2002، ولقد ظهرت ثمانية أفلام لشخصية الرجل العنكبوت لحدود اليوم، وذلك من سنة 2002 إلى غاية سنة 2021، نجد أولا ثلاثية سبايدر مان من سنة 2002 إلى غاية سنة 2007، ولها علاقة ببعضها البعض، والممثل الذي قام بدور البطل فيها هو توبي ماغواير، أما بالنسبة لأفلام 2012 و 2014، فقام بأداء دور البطل فيهما الممثل أندرو غارفيلد، وأخيرا الرجل العنكبوت الحالي الذي ظهر في أفلام سبايدر مان لسنة 2017، 2019، 2021، ببطولة الممثل توم هولاند، وذلك بدون إحتساب مشاركته في أفلام أخرى للأبطال الخارقين بدور الرجل العنكبوت. أيضا يجب أن نذكر بأن ثلاثي نجوم سبايدر مان اجتمعوا سنة 2021، من خلال فيلم سبايدرمان: لا عودة إلى الديار.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن الرجل الأخضر

بالنسبة لشخصية الرجل العنكبوت فهي مزيج من الروح المرحة، والحزن، والرومانسية، والشجاعة والتهور في نفس الوقت، نعيش مع شخصية بيتر باركر العديد من مراحل حياته، إذ يمر من مرحلة الشخص الضعيف الذي يتم التنمر عليه، إلى الشخص القوي المتهور، إلى الشخص الرومانسي والحزين والشجاع، من عيوب شخصية سبايدر مان، نجد بأنه دائما ما يحتاج إلى النصيحة والتشجيع، سواء من أشخاص عاديين، أو من أبطال خارقين آخرين، وبهذا لا تظهر شخصيته بشكل كبير، خصوصا في الأفلام التي تجمع العديد من الأبطال الخارقين.

قائمة عن أفضل فيلم عن سبايدر مان:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل فيلم عن سبايدر مان. كلما كان الفيلم يتمحور حول شخصية الرجل العنكبوت ولا يتقاسم البطولة مع أبطال آخرين، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. كلما كان الفيلم يحترم شخصية سبايدر مان كما جاءت في الكوميكس، كلما كان ذلك في صالحه. كلما كان الممثل الذي يتقمص دور بيتر باركر يشبه شخصية الكوميكس، كلما كان ذلك في صالح الفيلم. مع الأخذ بعين الإعتبار أجواء القصة والأشرار، والمؤثرات البصرية، وقوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 7 الرجل العنكبوت المذهل 2


    The Amazing Spider-Man 2، صدر فيلم الرجل العنكبوت المذهل 2 سنة 2014، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، يكمل الرجل العنكبوت دوره كبطل خارق يحارب المجرمين في مدينة نيويورك، في نفس الوقت يقع حادث لشخص ما يجعله يصبح كائنا كهربائيا يدعى بإلكترو، على بيتر الأن مواجهة أقوى خصم واجهه في حياته.

  2. 6 الرجل العنكبوت 3


    Spider-Man 3، صدر فيلم الرجل العنكبوت 3 سنة 2007، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، تدور أحداث الفيلم عندما يدخل الغرور في قلب سبايدر مان ويصبح مختلف وبهذا تتغير علاقته مع محبوبته، بعد ذلك تصبح بدلته سوداء جراء شيء سوف يحدث له ويصبح أكثر قوة وعنف، لكنه سوف يتخلى عنها ويرجع كما كان من قبل، في هذه الأثناء سوف يحصل شخص آخر على البدلة ويستعمل قوتها من أجل الشر ويصبح فينوم وسوف يكون فريقا مع ساند مان ضد الرجل العنكبوت.

  3. 5 الرجل العنكبوت المذهل


    The Amazing Spider-Man، صدر فيلم الرجل العنكبوت المذهل سنة 2012، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، تبدأ أحداث الفيلم بإظهار طفل يتخلى عنه والديه ويتم تربيته من طرف عمته وعمه، عندما سوف يجد بيتير باركر حقيبة تعود لأبيه سوف يبدأ البحث والتقصي عن موضوع والديه، ويتعرض للدغة من طرف عنكبوت معدل وراثيا، والآن عليه مواجهة  سحلية عملاقة وأيضا المجرمين بفضل ما أصبح يمتلكه من قدرات.

  4. 4 الرجل العنكبوت: بعيدا عن الوطن


    spider-man: Far From Home، صدر فيلم الرجل العنكبوت: بعيدا عن الوطن سنة 2019، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات والخيال العلمي، تدور أحداث القصة بعد أحداث فيلم "المنتقمون: نهاية اللعبة" وتتمحور حول شخصية بيتر باركر والذي هو البطل الخارق "سبايدر مان"، يتخبط بيتر في الأحزان  بعد موت توني ستارك "آيرون مان" والذي يعتبره قدوة له، يسافر مع زملائه إلى أوروبا في رحلة مدرسية، هناك سيتم التواصل معه عن طريق "نيك فيوري" و "ماريا هيل" من أجل التعاون معهم على التصدي للعناصر الأولية الأربعة "وهم من البشر الذين هم خارج الجسم البشري والذين أصبحوا خالدين مع سلطتهم على قوى الطبيعة والذين حكموا الأرض قبل ظهور أطلنطس" لكن سيواجهون فقط ثلاثة منهم لأن أحدهم قد تم التخلص منه سابقا من طرف "كوينتين بيك" المعروف "بميستيريو" والذي ينضم إلى الرجل العنكبوت من أجل مساعدته فهل ميستيريو بطل خارق أم شيء آخر؟.

  5. 3 الرجل العنكبوت: العودة للوطن


    spider-man: Homecoming، صدر فيلم الرجل العنكبوت: العودة للوطن سنة 2017، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، وقد ظهر هذا الممثل كسبايدر مان في أفلام أخرى للأبطال الخارقين، وسوف يكون له أدوار أخرى مستقبلا، بعد قتاله مع الأفنجرز يعود بيتر باركر إلى منزله للعيش مع عمته ماي، وهذا كله تحت مراقبة البطل الخارق توني ستارك، لكن سرعان ما سوف يظهر عدو جديد يهدد الهدوء والسلام والذي يلقب بالنسر.

  6. 2 الرجل العنكبوت


    Spider-Man، صدر فيلم الرجل العنكبوت سنة 2002، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، تدور أحداث الفيلم حول بيتر باركر وهو طالب في المرحلة الثانوية، يبدأ كل شيء عندما يزور بيتر وأصدقائه معمل أبحاث جينية وهناك يتعرض للدغة من عنكبوت معالج جينيا، بعد ذلك يكتشف بأنه أصبح يمتلك قوى خارقة لكنه لن يتعلم إستخدامها بسهولة، بعد ذلك سوف يختار إستخدام قواه الجديدة من أجل محاربة الجريمة ومن أجل الخير، بعد ذلك سيضظر مواجه أب صديقه المقرب وهو الشرير العفريت الأخضر.

  7. 1 الرجل العنكبوت 2


    Spider-Man 2، صدر فيلم الرجل العنكبوت 2 سنة 2004، وهو من نوع الأكشن والمغامرات والخيال العلمي، في هذا الجزء على سبايدر مان مواجهة الدكتور أكتوبوس الذي تحول إلى شرير بعد وفاة زوجته في إنفجار، والآن يبحث دكتور أكتوبوس على سبايدر مان للإنتقام منه لأنه يلومه على موت زوجته، أصبح دكتور أكتوبوس عبارة عن سايبورغ مع مخالب أو مجسات طويلة على ظهره، في هذه الأثناء سبايدر مان يعاني مشاكل في قدراته الخاصة لكن يجب عليه أن يسترجع ثقته في نفسه لأن كل من يحبهم في خطر.