ماهي أسباب عدم تواجد آباء الأبطال في جل الأنيميات مع أبنائهم؟


عدم تواجد آباء الأبطال

اليوم سنطرح تساؤل عن ماهي أسباب عدم تواجد آباء الأبطال في جل الأنيميات مع أبنائهم؟ لكن قبل ذلك سنقوم بتوضيح بعض النقاط المهمة. سوف نركز على الآباء فقط ولن نتطرق عن الأمهات، مع أنه في أغلب الأحيان نجد عدم تواجد الآب والأم معا بجانب بطل الأنمي، أيضا سنقوم بإختيار أشهر الأنيميات كأمثلة لموضوعنا، مع العلم أننا لن نتحدث عن أبطال الأنمي الذي لا نعلم عن آبائهم أي شيء، مثل شخصية سايتاما من أنمي ون بنش مان، وفي بعض الأحيان نجد بأن الأب متواجد من بعيد ويراقب تحركات وتطورات إبنه.

إنشغال الأب

مغادرة الأب قبل أو بعد ولادة إبنه، وذلك من أجل القيام بمغامرته الخاصة، والتي لم تنتهي حتى بعد مرور سنوات على ولادة إبنه، ومثال على ذلك شخصية جين فريكس من أنمي القناص، وبطبيعة الحال إلتقى مؤخرا بإبنه غون الذي كان يبحث عنه، أو محاربته الأشرار والقيام بأعمال خطيرة، مثال شخصية مونكي دي دراغون من أنمي ون بيس. المهم أن هناك عمل طويل زمنيا لا يسمح له بالتواجد مع إبنه، أو بالعودة مرارا وتكرارا لرؤيته، إذ يجب عليه إنهاء عمله من أجل العودة ولقاء إبنه.

لجعل الإبن أقوى

في هذه الحالة يبتعد الأب عن بطل الأنمي، وذلك من أجل جعله أقوى، في أغلب الأحيان أقوى جسديا ونفسيا، إذ يتركه لخوض تداريب جد مكثفة، وخوض قتالات مميتة حقيقية لتطوير قدراته، ويمكن إعطاء مثال من أنمي باكي الخطاف، إذ نجد الأب يوجيرو هانما، قد ترك إبنه باكي لكي يصبح مقاتلا شرسا ويتطور.

لأنها عادة متوارثة

يمكن أن تكون عادة متوارثة بين الأجيال بين الآباء، إذ نجد جد البطل أيضا في السابق قد ترك أب البطل وحيدا، وهكذا يقوم الآب حاليا مع إبنه، ويرجع الأمر إما لأن شخصيتهم متوارثة وتتسم باللامبالاة والتهور، وإما لأنهم يتركون أبنائهم ليصبحوا أقوى، كما تحدثنا عن هذا الأمر في السبب الثاني،

وعد قطعه لنفسه

ربما يكون قد قطع وعدا على نفسه بعدم التواجد مع إبنه، وسبب الوعد يختلف، إذ من الممكن أن يكون وعد نفسه بالإنتقام من قتلة زوجته، وبعد ذلك العودة إلى إبنه، أو يمكن أن يكون أب غير صالح وغير جيد في تربية إبنه، وبهذا وعد نفسه بتركه لكي ينموا شخصا صالحا، تتنوع الأسباب.

لعدم مساعدة أو إنقاذ إبنه

غالبا ما يريد كاتب القصة جعل الأب بعيدا عن إبنه، لكي يجعل بطل القصة يعاني في أحداثها ويتعرض للهزيمة وللإنكسار، ولا يجد أقرب الناس إليه وهو والده لكي يقوم بحمايته ومساندته، وهذا أمر طبيعي، الغرض منه هو جعل أحداث الأنمي أكثر تشويقا وتمطيطا في نفس الوقت، وأفضل مثال يمكن أن نقدمه هنا هو أنمي بليتش، إذ نجد أب إتشيغو غير متواجد كليا في القصة ولا يساعد إبنه، إذ يعد الحاضر الغائب.

اقرأ أيضًا: لماذا أغلب آباء أبطال أنيميات القتال أقوياء؟

لا يعلم مكان تواجد إبنه

في بعض الأحيان لايكون الوالد رفقة ولده ليس لأنه تركه أو تخلى عنه، بل لأنه لا يعلم هل له إبن من الأساس، أو يعلم بوجود إبن له لكن لا يعلم أين مكانه، الأمثلة قليلة في هذه الحالة، إذ نجد مثلا في أنمي داي الشجاع بأن باران والد داي كان يبحث عن إبنه طويلا ولم يعرف مكانه.

التضحية من أجل إنقاذ إبنه

يمكن للتضحية أن تكون عاطفية أو جسدية…، إذ يمكن للأب ترك إبنه وزوجته خلفه مع أنه يرغب في البقاء معهم، وذلك فقط لأنه يشكل خطرا عليهم، أويمكن أن يضحي بحياته من أجل إنقاذ طفله، وهذا ما حصل مع ميناتو ناميكازي لإنقاذ إبنه ناروتو، وتوفيت زوجته أيضا.

إبعاد الإبن من أجل إنقاذه

هذه المرة الأب يترك ولده خلفه لكي لا يكون سببا في مقتله، إذ يمكن أن يكون الأب ملاحقا من طرف عصابة شريرة، أو هو قائد حرب، أو لأنه يعتقد بأن إبنه ضعيف ولن يستطيع العيش مع أقرانه، أعتقد أن أفضل مثال يمكن أن يكون هو باردوك والد غوكو من أنمي دراغون بول.

لأنه لا يعيش مع الضعفاء

قد تستغربون ذلك، لكن في بعض الأنيميات يقوم الأب بترك إبنه خلفه، والسبب طبعا أناني إذ الأب يكون له مستوى قوة كبير وقد طور من نفسه، وينتظر من إبنه أن يضاهي قوته عندما كان في نفس سنه، هنا يمكن أيضا أن نضع مثال من أنمي دراغون بول لباردوك وإبنه غوكو، والأفضل في إعتقادي هو قضية يوجيرو هانما مع إبنه باكي، إذ بعدما أصبح باكي قويا بدأ يوجيرو بالتواصل معه بشكل أكبر.

الأب الشرير

طبعا يمكن أن يكون والد بطل القصة شريرا عكس إبنه، وبهذا لا يمكن أن يتواجدوا معا، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى تقاتلهم، الإبن الذي يريد جعل من والده شخصا طيبا وإرجاعه إلى صوابه، والأب الذي يريد إقناع إبنه بالإنضمام له لمنظمة الشر، لقتل الأبرياء والضعفاء معا، وأفضل مثال على ذلك هو باران من أنمي داي الشجاع مع إبنه داي، لكن في الأخير أصبح باران أكثر مساعد ومساند لأبنه داي.

خلاصة:

عند النظر في مختلف هذه الأسباب التي وضعتها، نجد بأنه قد تتداخل فيما بينها، إذ يمكن أن نجد سببين أو أكثر ضمن أنمي واحد، وأغلب هذه الأنميات  تكون لها علاقة بفنون القتال وتطوير القدرات القتالية، إذ في جل الحالات إن لم نقل كلها، نجد بأن الطفل الذي لا يتواجد مع والده يصبح أقوى نفسيا وجسديا. طبعا من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، يمكنكم إضافة في خانة التعاليق سبب من الأسباب التي تجعل بأن لا يتواجد بطل الأنمي مع والده، والتي لم أذكرها مسبقا، أو يمكنكم مناقشة الأسباب التي وضعتها، وأخيرا يمكنكم التصويت على الموضوع ككل بالسلب أو بالإيجاب.