أفضل ممثل قام بأداء شخصية سبايدر مان من خلال الأفلام


شخصية سبايدر مان

تعد أفلام الأبطال الخارقين من بين أشهر الأعمال متابعة، وأيضا نجد ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ الكثير من أفلام الأبطال الخارقين، وفي هاته الأعمال نجد أبطال لهم قدرات خيالية سواء كانوا فضائيين أو بشر متحولين، أو لهم مهارات قتالية عالية ناتجة عن تدريب قاسي جدا، ومن أشهرهم نجد شخصية الرجل العنكبوت. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية سبايدر مان من خلال الأفلام، سنعرف أولا بالرجل العنكبوت وعلاقته بعالم السينما.

هناك أبطال عاديين زورو، وهناك أبطال خارقين سوبر مان، وهناك أبطال أساطير روبن هود، وطبعا هناك إختلاف بين الناس هل يستحق شخص ما لقب بطل خارق؟ أم هو فقط بطل؟ أم هو مجرد أسطورة؟وهذا موضوع آخر، بالنسبة للأبطال الخارقين  فينقسمون هم أيضا إلى عدة أقسام فمنهم من ولدوا بشرا عاديين، وبالصدفة أو عن طريق تجربة الرجل الأخضر، أو بالتدريب باتمان، أصبحوا أبطالا خارقين، وهناك من ولدوا أبطالا خارقين سوبير مان.

الرجل العنكبوت أو سبايدر مان (بالإنجليزية Spider-Man)، وهو شخصية خرافية خيالية خارقة، ظهر أول مرة سنة 1962 من خلال كتب مارفل كومكس، إسمه بيتر باركر وهو طفل يتيم يعيش مع عمته ماي، وعمه بن، في مدينة نيويورك، تبدأ الأحداث عندما  يتعرض للدغ من طرف عنكبوت، ويكتشف بعد ذلك قواه تدريجيا، وبأنه أصبح أسرع وبمقدوره تسلق الجدران والبنايات بطلاقة. ظهرت شخصية سبايدر مان بالإضافة إلى الكتب المصور في الألعاب، الأنمي، مسلسلات و أفلام الأنيميشن ،وفي الأفلام الواقعية.

اقرأ أيضًا: أفضل ممثل قام بأداء شخصية سوبر مان من خلال الأفلام

ظهرت أفلام ومسلسلات الرجل العنكبوت منذ سنوات السبعينيات من القرن المنصرم، ويعد أول فيلم هو سبايدر مان لسنة 2002، ولقد ظهرت ثمانية أفلام لشخصية الرجل العنكبوت لحدود اليوم، وذلك من سنة 2002 إلى غاية سنة 2021، نجد أولا ثلاثية سبايدر مان من سنة 2002 إلى غاية سنة 2007، ولها علاقة ببعضها البعض، والممثل الذي قام بدور البطل فيها هو توبي ماغواير، أما بالنسبة لأفلام 2012 و 2014، فقام بأداء دور البطل فيهما الممثل أندرو غارفيلد، وأخيرا الرجل العنكبوت الحالي الذي ظهر في أفلام سبايدر مان لسنة 2017، 2019، 2021، ببطولة الممثل توم هولاند، وذلك بدون إحتساب مشاركته في أفلام أخرى للأبطال الخارقين بدور الرجل العنكبوت. أيضا يجب أن نذكر بأن ثلاثي نجوم سبايدر مان اجتمعوا سنة 2021، من خلال فيلم سبايدرمان: لا عودة إلى الديار.

بالنسبة لشخصية الرجل العنكبوت فهي مزيج من الروح المرحة، والحزن، والرومانسية، والشجاعة والتهور في نفس الوقت، نعيش مع شخصية بيتر باركر العديد من مراحل حياته، إذ يمر من مرحلة الشخص الضعيف الذي يتم التنمر عليه، إلى الشخص القوي المتهور، إلى الشخص الرومانسي والحزين والشجاع، من عيوب شخصية سبايدر مان، نجد بأنه دائما ما يحتاج إلى النصيحة والتشجيع، سواء من أشخاص عاديين، أو من أبطال خارقين أخرين، وبهذا لا تظهر شخصيته بشكل كبير، خصوصا في الأفلام التي تجمع العديد من الأبطال الخارقين.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل ممثل قام بأداء شخصية سبايدر مان من خلال الأفلام، مع التنبيه أنه لا يهم من لديه أكثر المشاركات بدور الرجل العنكبوت، أو من هو أقدم ممثل قام بأداء شخصية سبايدر مان، وأيضا لا يهم إن كانت مشاركته في فيلم خاص بالرجل العنكبوت لوحده أو يتقاسم البطولة مع أبطال آخرين، إذ ما يهمنا كيف كان أدائه بشخصية سبايدر مان، والكاريزما الخاصة به كبطل يحارب الجريمة.

  1. 3 أندرو غارفيلد


    Andrew Garfield، النجم أندرو غارفيلد، وهو من مواليد سنة 1983، في مدينة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد ممثل بريطاني أمريكي، بدء مسيرته الفنية وهو صغير في المسرح وشاشة التلفاز، يعد أول عمل مميز له بدور البطولة، هو فيلم الصبي أ لسنة 2007، عندما شارك في فيلم الرجل العنكبوت المذهل  لسنة 2012، أصبح نجما عاليما، وبعد ذلك قام بجزء آخر تحت عنوان الرجل العنكبوت المذهل 2 لسنة 2014، مع العلم أنه كان من المخطط إصدار جزء ثالث، لم تنتهي مسيرته بإنتهاء دور بيتر باركر، إذ نجد من بين أفضل أعماله، فيلم الحرب والدراما هاكسو ريدج لسنة 2016، وأيضا فيلم صمت لسنة 2016، مع أن جل أعماله المميزة تتمحور حول أدوار الدراما والرومانسية، إلى أن للممثل أندرو غارفيلد روح مرحة وفكاهية.

  2. 2 توم هولاند


    Tom Holland، النجم توم هولاند، وهو من مواليد سنة 1996، في مدينة لندن، بريطانيا، ويعد ممثل وراقص، يعد فيلم الدراما المستحيل لسنة 2012، أول مشاركة مميزة له، في سنة 2015 سيظهر في عمل رائع آخر، والذي هو فيلم المغامرات في قلب البحر، ببطولة كريس هيمسوورث، وكأنها صدفة جميلة بأن يقوم بالتمثيل مع نجم الأبطال الخارقين ثور، سيقوم بلعب دور بيتر باركر سنة 2016، من خلال فيلم كابتن أمريكا: الحرب الأهلية، وذلك قبل أن يظهر في فيلم سبايدرمان: العودة للوطن لسنة 2017، سيظهر كذلك رفقة الأبطال الخارقين في أفلام المنتقمون لسنة 2018 و2019، لنراه مرة أخرى بدور البطولة في فيلم سبايدرمان: بعيدا عن الوطن لسنة 2019، الجميل أن النجم تو م هولاند يشارك في أعمال أخرى مميزة، بجانب دوره كرجل العنكبوت، وأعتقد أنه سيلعب بهاته الشخصية في أعمال أخرى في المستقبل.

  3. 1 توبي ماغواير


    Tobey Maguire، النجم توبي ماغواير، وهو من مواليد سنة 1975، في مدينة سانتا مونيكا، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد ممثل بالدرجة الأولى ومنتج أفلام،  وقد إشتهر بأنه أول من أدى دور شخصية بيتر باركر من خلال الأفلام، وذلك سنة 2002، بدأ مسيرته في أواخر سنوات الثمانينات، يعد فيلم البلدة الفاضلة لسنة 1998، هو أول عمل مميز له، لكن تعد مشاركته في ثلاثية أفلام الرجل العنكبوت، هي التي جعلت من كل محبي الأفلام، وخاصة أفلام الأبطال الخارقين يتعرفون على هذا الممثل الشاب، قام بعد ذلك في المشاركة في العديد من الأعمال المميزة، كفيلم الحرب والدراما الإخوة لسنة 2009، وأيضا فيلم تضحية البيدق لسنة 2014، لكن لم يعد يشارك كممثل في الكثير من الأدوار، وكأنه إختفى من عالم السينما مع الأسف، لكن ستبقى صورة الرجل العنكبوت لصيقة به إلى الأبد.