أفضل أفلام توم هانكس


أفضل أفلام توم هانكس

ولد توم هانكس (بالإنجليزية Tom Hanks) سنة 1956، في مدينة كونكورد، كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، منتج، مخرج، وكاتب سيناريو. حصل النجم توم هانكس على العديد من الجوائز، ومن أبرزها نجد جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي سنة 1994، عن فيلم فيلادلفيا، وأيضا نجده فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي سنة 1995، عن فيلم فورست غامب، والعديد من الجوائز الأخرى. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام توم هانكس، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

يعد الممثل توم هانكس، من بين أشهر عشر ممثلين في تاريخ السينما العالمية. تعود أول مشاركة سينمائة لنجم توم هانكس إلى سنة 1980، وذلك من خلال فيلم الجريمة والتقطيع إنه يعلم أنك بمفردك، والذي لم يلقى استحسان المشاهدين، بعد ذلك شارك في بعض المسلسلات التلفزيونية، غير أن انطلاقته الحقيقية كانت سنة 1984، من خلال فيلم سبلاش، غير أنه أصبح معروفا سنة 1988، بعد مشاركته في فيلم كبير، وهنا كانت انطلاقته الحقيقية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام سيلفستر ستالون

عرف النجم توم هانكس عالميا في سنوات التسعينات، إذ قام بالمشاركة في العديد من الأعمال السينمائية الضخمة، والتي نجدها ضمن أفضل مائة فيلم في التاريخ (فورست غامب 1994، إنقاذ الجندي رايان 1998، الميل الأخضر 1999). اشتهر في العالم العربي كثيرا سنة 2000، وذلك بعد مشاركته بشخصية تشاك نولاند في فيلم منبوذ. لا يزال الممثل توم هانكس يشارك في العديد من الإنتاجات السينمائية، ويبدو بأن أفضل أعماله تكون من نوع (الدراما، الحرب، الخيال، السيرة الذاتية).

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام توم هانكس، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها توم هانكس كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إخراجه أو إنتاجه أو كتابته. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 كبير


    Big، صدر فيلم كبير سنة 1988، وهو من نوع الدراما والخيال والكوميديا، تتمحور قصة الفيلم حول جوش، يبدأ كل شيء وجوش مجرد طفل يبلغ من العمر 12 سنة، لكن بعدما يختار أمنية تتجلى في أن يصبح كبيرا وذلك بوضع عملة معدنية في آلة عراف أثرية تدعى زولتار، في اليوم التالي وبشكل غامض سوف يجد نفسه تحول إلى شخص بالغ في 30 من عمره، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  2. 9 أبولو 13


    Apollo 13، صدر فيلم أبولو 13 سنة 1995، وهو من نوع الدراما والمغامرات والتاريخ، تتمحور قصة الفيلم حول مهمة أبولو 13 القمرية التي أجرتها الناسا سنة 1970، حيث قبل ذلك يظهر الفيلم نجاح رحلة أبولو 11 لنزول الإنسان على سطح القمر لسنة 1969، بعد ذلك سوف يتم إرسال كل من جيم وفريد وجاك في مهمة أبولو 13 لسنة 1970، لكن بعد مغادرتهم مدار كوكب الأرض ينفجر خزان الأوكسجين وبهذا يتم إيقاف الهبوط المقرر على سطح القمر، الآن يجب على ناسا الإسراع بوضع إستراتيجية من أجل إنقاذ حياة الرواد الثلاثة.

  3. 8 القبطان فيليبس


    Captain Phillips، صدر فيلم القبطان فيليبس سنة 2013، وهو من نوع السيرة الذاتية والإثارة والدراما، تدور أحداث القصة سنة 2009 على متن سفينة الحاويات ميرسك ألاباما بقيادة القبطان ريتشارد فيليبس، يبدأ كل شيء عندما يتم الهجوم على السفينة من قبل قراصنة صوماليين مسلحين، بعد ذلك يستطيع القراصنة الصعود إلى سطح السفينة وأخذ الطاقم كرهائن وذلك من أجل مقابل مادي، الآن على فيليبس إستخدام ذكائه للتأكد من بقاء الجميع على قيد الحياة والعودة إلى منازلهم بأمان.

  4. 7 فيلادلفيا


    Philadelphia، صدر فيلم فيلادلفيا سنة 1993، وهو من نوع الدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من أندرو بيكيت وهو مساعد أول لأكبر مكتب محاماة في فيلادلفيا والمحامي جو ميلر، عندما يتم فصل أندرو عن عمله بسبب مرضه لأنه مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة، يقرر رفع دعوى ضد هذا الطرد التعسفي، سوف يجد شخص واحد يستطيع الوقوف بجانبه وهو المحامي جو والذي سوف يدافع عنه من أجل إسترجاع حقوقه المسلوبة منه بسبب مرضه وميولاته الجنسية، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية.

  5. 6 المحطة


    The Terminal، صدر فيلم المحطة سنة 2004، وهو من نوع الدراما والكوميديا والرومانسية، تدور قصة الفيلم حول رجل يدعى فيكتور نافورسكي، يجد السائح فيكتور القادم من أوروبا الشرقية إلى مدينة نيويورك بأنه غير مسموح له بالدخول إلى المدينة وذلك بسبب الحرب التي إندلعت في بلاده، وبهذا سوف يصبح عالقا في المطار، والآن هو ليس مسموح له لا بالدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولا من الخروج منها، وخلال تواجده في المطار سوف يكون صداقات وأيضا يقع في الحب، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والكوميدية في نفس الوقت.

  6. 5 أمسكني إن استطعت


    Catch Me If You Can، صدر فيلم أمسكني إن استطعت سنة 2002، وهو من نوع الدراما والجريمة والسيرة الذاتية، تتمحور قصة الفيلم حول المراهق الشاب فرانك أباغنيل الإبن، يبدأ كل شيء عندما يتدنى المستوى المعيشي لعائلته وأيضا عندما يقع الطلاق بين والديه، سوف يقوم فرانك بالخروج إلى العالم والإعتماد على مهاراته ومكره في خداع المجتمع، إذ سوف ينتحل كل من صفة طبيب ومحامي ومساعد طيار وأيضا يقوم بتزوير شيكات بمبالغ مالية مهمة، الآن سوف يتم ملاحقته من قبل عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي كارل هانراتي في مطاردة جد حماسية إذ يجد دائما كارل بأن فرانك يسبقه بخطوة ويفلت من بين يديه، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة والمشوقة.

  7. 4 وحيد في العالم


    Cast Away، صدر فيلم وحيد في العالم سنة 2000، وهو من نوع الدراما والرومانسية والمغامرات والبقاء، تتمحور أحداث القصة حول تشاك نولاند والذي يعتبر مجد في عمله، يبدأ كل شيء عندما يسافر في رحلة عمل إلى ماليزيا، ولكن سوف تتحطم الطائرة في مكان ما في المحيط الهادئ، تشاك هو الناجي الوحيد ليجد نفسه في جزيرة مهجورة، في الأول سوف يحاول الإتصال بالعالم الخارجي من أجل إنقاذه، لكن بعد ذلك سوف يتأقلم مع الوضع ومن أجل عدم إحساسه بالوحدة القاتلة سوف يخلق لنفسه صديق خيالي عبارة عن كرة طائرة أطلق عليه إسم ويلسون، وهنا تبدأ الأحداث المليئة بالأحاسيس.

  8. 3 الميل الأخضر


    The Green Mile، صدر فيلم الميل الأخضر سنة 1999، وهو من نوع الجريمة والدراما والخيال، تتمحور قصة الفيلم حول كل من ضابط السجن بول والسجين الأسود اللون المحكوم عليه بالإعدام جون، لم يرى بول شخصا مسالما مثل جون على الرغم  من شكله إذ هو رجل طويل القامة وضخم، سوف يندهش بول عندما يعلم بأن جون لديه قدرات خارقة للطبيعة وتساعد على الشفاء، وبعد ذلك سوف يتسائل هل حقا جون مذنب بإغتصاب وقتل الفتاتين، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والدرامية.

  9. 2 إنقاذ الجندي رايان


    Saving Private Ryan، صدر فيلم إنقاذ الجندي رايان سنة 1998، وهو من نوع الدراما والحركة والحرب، تدور أحداث القصة سنة 1944 خلال الحرب العالمية الثانية، وتتمحور قصة الفيلم حول النقيب جون ميلير ورجاله، والذي يتجه إلى وراء خطوط العدو من أجل إنقاذ الجندي جيمس ريان والذي تم قتل ثلاثة من أشقائه في نفس الحرب ولا يريدونه أن يصبح المقتول الرابع من نفس العائلة، الآن النقيب جون ميلير ورجاله كل واحد منهم سوف يكتشف قوته الخاصة من أجل الإنتصار على العدو، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والرائعة.

  10. 1 فورست غامب


    Forrest Gump، صدر فيلم فورست غامب سنة 1994، وهو من نوع الدراما والكوميديا والرومانسية، تدور أحداث القصة حول شخصية فورست غامب، تبدأ أحداث الفيلم سنة 1981 بإظهار بطل القصة فورست غامب وهو جالس يتنظر في محطة للحافلات ويروي قصته للغرباء الذين يجلسون بجانبه على المقعد، وهنا تبدأ القصة بإظهاره وهو طفل صغير في المدرسة سنة 1954 ويومه الأول بالمدرسة ولقائه مع فتاة تدعى جيني كوران والمشاكل التي حصلت له جراء عدم تمكنه من السير بشكل صحيح ودعم والدته له وتشجيعها له، وقصص آخرى من مراهقته وشبابه، وهنا تبدأ القصص الرائعة لحياة فورست غامب.