أفضل أفلام ستيفن كينغ


أفضل أفلام ستيفن كينغ

في عالم السينما، تم إنتاج الكثير من الأفلام المبنية سواء على (القصص المصورة، الأنيميشن، المسلسلات، ألعاب الفيديو، الروايات…)، ومن بين أشهر الأفلام السينمائية المبنية على الروايات نجد (العراب 1969، صمت الحملان 1988، المختل الأمريكي 1991…). تأتي أشهر تلك الروايات تحت صنف (الخيال، الجريمة، الرومانسية، والرعب…)، ومن بين أشهر روايات الرعب نجد (مطاردة بيت الجحيم 1959، بيت الأوراق 2000، الغريب الصغير 2009…)، ومن بين أبرز الروائيين المتخصصين في مجال الرعب نجد (إدغار آلان بو، هوارد فيليبس لافكرافت، دين كونتز، ستيفن كينغ…). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام ستيفن كينغ المبنية على رواياته، سنقوم أولا بإضافة تعريف موجز عن مسيرته الفنية.

ولد ستيفن كينغ (بالإنجليزية Stephen King) يوم 21 سبتمبر 1947 في بورتلاند، مين، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو  كاتب ومؤلف رعب أمريكي، منتج، مخرج، وممثل. بدأ ستيفن حياته المهنية في الكتابة سنة 1959، من خلال الصحيفة المحلية الخاصة به وبأخيه ديفيد. أول رواية كتبها كانت (كاري)، والتي تم نشرها سنة 1973، في سنوات السبعينات كان يجب على المؤلفين أن يصدروا كتابا واحدا فقط في السنة لعدم إشباع السوق، وبالتالي اضطر ستيفن كينغ لاستخدام أسماء آدبية مستعارة لنشر أكثر من كتاب له في السنة، ومن الأسماء الآدبية المستعارة التي كان يكتب بها ستيفن كينغ نجد (ريتشارد باكمان، جون سويثين، بيريل إيفانز)، وقد بيعت كتبه أزيد من 350 مليون نسخة.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ألفريد هتشكوك

بالنسبة لأشهر الروايات الخاصة بستيفن كينغ فنجد (البريق 1977، مقبرة الحيوانات 1983، إت 1986…). نجد بأن ستيفن كينج بدأ في المشاركة في عالم السينما كممثل منذ مطلع الثمانينات، ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها نجد (مهرجان الرعب 1982، مقبرة الحيوانات الأليفة 1989، أنحف 1996…)، وطبعا جل مشاركاته تكون ثانوية (ظهور الكاميو). نلاحظ بأن جل الأفلام المقتبسة عن رواياته تدور أحداثها في مدن وبلدات خيالية، لكنها غالبا ما تدور أحداثها في ولاية مين، وذلك راجع لمكان ولادته (بورتلاند، مين، الولايات المتحدة الأمريكية). من أهم الجوائز التي حصل عليها (ميدالية مؤسسة الكتاب القومية سنة 2003. وقد حصل فيلم بؤس 1990 المقتبس عن روايته على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة (كاثي بيتس).

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام ستيفن كينغ. يجب التنبيه بأننا لم ندخل الأفلام التي شارك فيها ستيفن كينغ كممثل أو كمنتج أو كمخرج، بل على الأفلام المبنية على رواياته، وأيضا لا يهم ما مدى نجاح الرواية، بل المهم هو نجاح الفيلم المبني عن تلك الرواية.

  1. 10 دكتور سليب


    صدر فيلم دكتور سليب (بالإنجليزية Doctor Sleep) سنة 2019، وهو من نوع الرعب، الخيال، والدراما، وهو تتمة لفيلم البريق. تتمحور القصة حول داني تورانس الذي أصبح رجل بالغ يستخدم قدرة البريق خاصته لتهدئة المرضى المحتضرين، ويطلق عليه لقب (دكتور سليب). تتغير حياته الهادئة من جديد عندما يقابل فتاة تدعى أبرا ستون والتي تمتلك قوى شبيهة به (البريق). في نفس الوقت، تظهر جماعة العقدة الحقيقية بقيادة القبعة روز، وهي طائفة من أناس شبه خالدين يمتلكون قوى نفسية مظلمة (وسطاء أشرار)، حيث يقومون بإطالة أعمارهم عن طريق استهلاك البخار (طاقة الأشخاص الذين يمتلكون قدرة البريق)، تقودهم قواهم إلى أبرا للحصول على طاقتها، والآن على داني حمايتها والاتحاد معها للوقوف في وجه الطائفة المظلمة، ويبدو بأن كل الأحداث تقود داني للاتصال بماضيه من جديد.

  2. 9 السديم


    صدر فيلم السديم (بالإنجليزية The Mist) سنة 2007، وهو من نوع الرعب، الإثارة، والخيال. تدور أحداث القصة في بلدة بريدجتون بولاية مين، وتتمحور حول الفنان التجاري ديفيد درايتون، شهد ديفيد رفقة زوجته ستيفاني وابنهما بيلي على عاصفة رعدية شديدة، في صباح اليوم الموالي، يجد ديفيد بأن العاصفة قد دمرت مرفأه الخاص، ولاحظوا ضبابا كثيفا يتقدم فوق البحيرة، يغادر ديفيد وبيلي إلى البلدة مع جارهم برنت نورتون من أجل شراء الإمدادات الضرورية. أثناء تواجدهم في متجر البقالة المحلي (سوبير ماركت)، يقترب منهم ضباب كثيف، وتبدأ مخلوقات متوحشة متعطشة للدماء في محاصرتهم، والآن على العشرات من المحتجزين الاتحاد والعمل معا للدفاع عن أنفسهم ضد هاته المخلوقات المجهولة، لكن يبدو بأن التوثرات الداخلية وعدم التفاهم فيما بينهم سيكون له أثر سلبي على نجاتهم.

  3. 8 منطقة الموت


    صدر فيلم منطقة الموت (بالإنجليزية The Dead Zone) سنة 1983، وهو من نوع الإثارة، الرعب، الخيال، والدراما. تدور أحداث القصة في كاسل روك بولاية مين، وتتمحور حول الأستاذ جوني سميث. في طريق عودته إلى المنزل في ليلة عاصفة، يتعرض جون إلى حادث سيارة يدخله في غيبوبة. بعد مرور خمس أعوام تقريبا، يسيتقظ جون من غيبوبته، ليجد بأن حبيبته سارة براكنيل قد تزوجت وأصبحت أم، أصبح جوني يمتلك قدرات خارقة، والتي تسمح له بمعرفة الماضي والمستقبل عن طريق الاتصال الجسدي، مما يجعل الشريف جورج بانرمان يطلب مساعدته في حل سلسلة من جرائم القتل. لكن ستنقلب حياة جوني رأسا على عقب عندما سيقابل السياسي المرشح للرئاسة جيرج ستيلسون، إذ يرى جوني الخطر الذي يمثله ستيلسون ويقرر قتله والتضحية بنفسه لإنقاذ العالم من شره.

  4. 7 إت


    صدر فيلم إت (الشيء) (بالإنجليزية It) سنة 2017، وهو من نوع الرعب، الخيال، والإثارة. تدور أحداث القصة في صيف عام 1989 في بلدة ديري بولاية مين، وتتمحور حول سبعة من الأطفال المراهقين المنبوذين. تبدأ القصة بإختفاء العديد من الأطفال. في صيف عام 1989، لا يزال بيل يطارده الإختفاء الغامض لشقيقه الأصغر جورجي، يقوم الأصدقاء السبعة ومن ضمنهم بيل بجعل منطقة بارينز المعزولة كمنزل لهم للهروب من المتنمرين. تأخذ حياة المجموعة بعدا آخر عندما يتواجهون مع كائن شرير على هيئة مهرج يدعى بيني وايز، والمعروف بالشيء (إت)، والذي يحب اصطياد الأطفال الخائفين والتغذي عليهم، والآن عليهم الاتحاد معا واكتشاف نقطة ضعفه للتمكن من هزيمته والنجاة بحياتهم، وكذلك الانتقام منه لما فعله بالأطفال المختفين ومن بينهم جورجي.

  5. 6 قف بجانبي


    صدر فيلم قف بجانبي (بالإنجليزية Stand by Me) سنة 1986، وهو من نوع المغامرات، الجريمة، والدراما. تدور أحداث القصة في عام 1959 في بلدة كاسل روك، أوريغون، وتتمحور حول أربعة من الأصدقاء الأطفال (جوردون لاتشانس، كريس تشامبرز، تيدي دوشامب، وفيرن تيسيو). يبدأ كل شيء عندما تنتشر أخبار إختفاء المراهق راي بروي، والذي خرج لقطف التوت البري في الغابة ولم يعد، وهناك شائعات تقول بأن قطار قد دهسه، لكن الشرطة وحراس الغابات غير متأكدين من الأمر، لعدم عثورهم على جتثه، هنا يقرر الرفاق الأربعة البحث عن جتثه في البرية على أمل أن يصبحوا أبطالا محليين، في طريق بحثهم سيواجهون الصعاب والمنافسة (عصابة آيس)، ويتعرفون أكثر على بعضهم البعض وتتطور صداقتهم.

  6. 5 الميل الأخضر


    صدر فيلم الميل الأخضر (بالإنجليزية The Green Mile) سنة 1999، وهو من نوع الخيال، الدراما، والجريمة. تدور أحداث القصة عام 1935، في جناح الإعدام الملقب بالميل الأخضر، في سجن كولد ماونتن بولاية لويزيانا، وتتمحور أحداثه حول ضابط السجن بول إدجكومب، والسجين المحكوم عليه بالإعدام جون كوفي. يعتبر بول الضابط المسؤول عن جناح الإعدام، ويراقب زملائه الحراس ويوقف ممارساتهم اللاأخلاقية تجاه المحكوم عليهم بالإعدام، في الجانب الآخر، نجد جون المحكوم عليه بالإعدام بسبب إغتصابه وقتله للطفلتين التوأمين كاثي وكورا ديتيريك. تتغير حياة بول بشكل جذري عندما يقابل جون، إذ يجد له قلب طفل نقي رغم ضخامة جسده، ويجده يمتلك قدرات علاجية خارقة للطبيعة تساعد على الشفاء، هنا يتساءل بول عما إذا كان جون مذنبا حقا، ليبدأ جون في تغيير حياة كل من يحيطون به في السجن.

  7. 4 كاري


    صدر فيلم كاري (بالإنجليزية Carrie) سنة 1976، وهو من نوع الخيال، الرعب، الإثارة، والغموض. تدور أحداث القصة في بلدة تشامبرلين، ولاية مين، وتتمحور حول كاري وايت. تعد كاري مراهقة شابة مضطربة وخجولة، وتعيش رفقة والدتها مارغاريت، ليست لدى كاري أي صداقات، وتتعرض للسخرية والتنمر والتخويف في المدرسة الثانوية (بيتس)، وفي المنزل تتعرض لسوء معاملة والدتها المتسلطة والمتعصبة دينيا. يظهر بأن كاري تمتلك قوى التحريك الذهني، وتعتقد والدتها بأن قواها ناتجة عن الخطيئة. في حفل التخرج تتعرض كاري لشتى أنواع الإذلال والمهانة، مما يضطرها لإطلاق العنان لقدراتها و الانتقام لنفسها من المتنمرين وتحويل الحفل إلى مأساة دموية.

  8. 3 بؤس


    صدر فيلم بؤس (بالإنجليزية Misery) سنة 1990، وهو من نوع الرعب، الإثارة، الجريمة، والدراما. تتمحور أحداث القصة حول الكاتب الشهير بول شيلدون والممرضة السابقة آني ويلكس. أثناء عودة بول من سيلفر كريك، كولورادو، إلى منزله في مدينة نيويورك، يتعرض إلى حادثة سير بسبب عاصفة ثلجية ويفقد وعيه، تتمكن آني من إنقاذه وأخذه إلى منزلها المنعزل، بعد استعادة بول لوعيه يجد نفسه طريح الفراش بإصابات بليغة، يعتقد في البداية بأن آني تريد مساعدته وبأنها من أكبر المعجبين بكتاباته، لكن سرعان ما سيدرك بأنه محتجز لدى معجبة مهووسة ومريضة نفسيا. تنفجر آني من الغضب بعد علمها بمقتل الشخصية الرئيسية (بؤس تشاستين) في سلسلة رواياته الرومانسية، وتجبره على كتابة رواية جديدة بعنوان عودة البؤس، وتعرضه للأذى النفسي والجسدي، والآن على بول التعامل بذكاء وحكمة مع آني المختلة للنجاة بحياته.

  9. 2 البريق


    صدر فيلم البريق (بالإنجليزية The Shining) سنة 1980، وهو من نوع الرعب، الخيال، الغموض، والدراما. تدور أحداث القصة داخل فندق أوفرلوك المنعزل في جبال كولورادو، وتتمحور حول الكاتب جاك تورانس وزوجته ويندي وابنه داني. يقبل جاك مهمة القائم بأعمال فندق كولورادو الذي يتم إغلاقه في موسم الشتاء. ينتقل جاك رفقة عائلته الصغيرة للعيش في الفندق، يجدون أنفسهم منعزلين، خصوصا عندما تضرب عاصفة ثلجية المكان. يحاول جاك استغلال فرصة الهدوء للكتابة، يبدأ داني الذي يمتلك قدرة نفسية (البريق) على رؤية الأشباح وأحداث من أزمنة مختلفة، في نفس الوقت، تبدأ القدرات العقلية لجاك بالتأثر بسبب الأشباح التي تسكن الفندق، وتجعله يتحول لشخص مجنون مهووس عازم على قتل أسرته بدم بارد، وهنا على ويندي القيام بكل شيء لإنقاذ نفسها وابنها داني من جاك المجنون.

  10. 1 الخلاص من شاوشانك


    صدر فيلم الخلاص من شاوشانك (بالإنجليزية The Shawshank Redemption) سنة 1994، وهو من نوع الدراما، والجريمة. تبدأ أحداث القصة عام 1947، وتدور أحداثها في سجن ولاية شاوشانك، وتتمحور حول المصرفي أندرو دوفرسن (آندي)، وصديقه إليس بويد ردينغ (ريد). يبدأ كل شيء عندما حكم على آندي ظلما بحكمين للسجن مدى الحياة بتهمة القتل المزدوج (زوجته وعشيقها)، في السجن يتعرض آندي لأبشع طرق التعذيب والاستغلال والفساد، ستجمعه صداقة قوية مع سجين يدعى ريد على مدى عقدين من الزمن. بعد مرور سنوات طوال فقد آندي الأمل وهو ينتظر ظهور حقيقة برائته، ليقرر جراء ذلك التخطيط للهروب من السجن لمعانقة الحرية، وفضح فساد مسؤولي السجن للصحافة.